سياسة

بركة: تصويت الـPJD ضد القوانين الانتخابية خطير .. والعثماني لم يفاوض أغلبيته (فيديو)

حزب الاستقلال

قال الأمين العام لحزب الاستقلال نزار بركة، إن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، كان يعلم منذ أكتوبر الماضي، أي خلال اجتماعه مع الأمناء العامين للأحزاب الممثلة في البرلمان، أن أحزاب الأغلبية متشبثة باحتساب القاسم الانتخابي على أساس عدد المسجلين.

وأضاف بركة ضمن حلقة جديدة برنامج “حوار في العمق” الذي يقدمه مدير نشر جريدة “العمق”، أن العثماني رغم علمه بموقف أحزاب الأغلبية، إلا أنه لم يجمع أغلبيته ويقنعها لتغير موقفها من القاسم الانتخابي أو يقدموا بدائل أخرى من أجل تحقيق التوافق.

بركة، أوضح، أن رئيس الحكومة خلال الاجتماع الذي جمعه بالأمناء العامين للأحزاب كان لديه موقف واضح من تعديل القاسم الانتخابي، حيث رفضه واعتبره خطا أحمر، كما اقتنع وفهم بأن الأحزاب مستعدة لاقتسام هذا القاسم الانتخابي فيتم احتسابه في مجلس النواب وفقا لعدد المسجلين، وفي مجلس الجماعات وفقا لعدد الأصوات المعبر عنها، وهو رفض الأمر.

وحمل الأمين العام لحزب الميزان، رئيس الحكومة، مسؤولية عدم التوافق على القوانين الانتخابية، والذي اعتبره سابقة في تاريخ المغرب، مضيفا أن المسؤولية تتجلى في كون المشكل فيما بين رئيس الحكومة وأحزاب الأغلبية، لأن أحزاب المعارضة قدمت بدائل، وكان من المفروض على الأغلبية أن تقدم بدائل أن يكون هناك توافق.

واعتبر المتحدث، أن الخطير في الأمر والشاذ ليس هو تمرير القاسم الانتخابي الجديد على أساس عدد المسجلين، ولكن هو أن الحزب الذي يقود الحكومة يصوت ضد القوانين الانتخابية، لافتا إلى أن حزبه دافع على الإبقاء على العتبة في الجماعات المحلية على الأقل في 3 بالمائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *