سياسة

اسماعيل العلوي يشيد بالإفراج عن منجب ويطالب بتوسيع هامش حرية الرأي والتعبير

أشاد الأمين العام السابق لحزب التقدم والاشتراكية، اسماعيل العلوي، بقرار الإفراج المؤقت عن الحقوقي المعطي منجب، ودعا إلى توسيع هامش حرية الرأي والتعبير.

وقال العلوي، في ندوة حول “الاعتقال السياسي بالمغرب”، تعليقا على تمتيع منجب بالسراح المؤقت، “لا يمكنني إلا أن أصفق” للقرار وأضاف “أحيي هذه المبادرة”.

وعبر العلوي عن انزعاجه وتخوفه من تكرار انتهاكات الماضي، قائلا إن “حرية الراي والتعبير وهما لصيقان، بل حرية واحدة؛ هي جوهر وأم كل الحريات وبالتالي لا بد أن نولي لها كل الاهتمام ونسعى إلى صيانتها بشكل تام ومطلق”.

واعتبر أن “والصحافيين مؤتمنون على هذه الحرية وكل ما يهمهم يهم كل وطني غيو على تطوير الحريات في هذا البلد”، وتأسف للزج بـ”مناضلين” في السجن فقط لأنهم عبروا عن آرائهم، “في حين أنهم لا يستحقون هذا الأسلوب”.

وأضاف أن “هناك العديد من الترهات التي تقدم للمس بحريات بعض الإخوة”، مشيرا إلى أن “حرية الرأي والتعبير لم تكن في يوم من الأيام من الجرائم في بلد يسعى إلى أن يؤسس لديمقراطية متطورة ديمقراطية في تطور مستمر”.

وخلص إلى أن السعي الى توسيع هوامش حرية الرأي والتعبير من “أسس الديمقراطية الحقة” والاجتهاد من أجل توسيعها “من واجب كل مواطن”، مسترسلا “لا أفهم لماذا يكون هذا النوع من التسلط لعدد من الأشخاص فقط لأنهم يعبرون عن آرائهم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *