سياسة، مجتمع

جماعة المحمدية تتجه لتفويت ملاعب القرب للخواص.. وتحذير من “بيع” مرافق عمومية

صادق مجلس جماعة مدينة المحدمية، أمس الأربعاء، على دفتر تحملات لكراء مركب “3 مارس”، الذي تبلغ مساحته هكتارين ويضم ملاعب للقرب ومرافق رياضية ومسبحا، لشركات خاصة بقيمة 200 ألف درهم (20 مليون سنتيم) للسنة.

وانتقد المستشار الجماعي عن حزب العدالة والتنمية (المعارضة) عبد المنعم بيدروي، تفويت مرافق الجماعة إلى الخواص، قائلا إن المرافق الاجتماعية ليست موجهة للكراء.

وقال بيدروي، في تصريح لجريدة “العمق”، إن دفتر التحملات اعتمد على دورية وزير الداخلية عدد 74 الصادرة في 25 يوليوز 2006، التي تنص على اجتماع اللجنة الإدارية للتقويم، ثم تدول المجالس في السومة الكرائية المقترحة من طرف هذه اللجنة، مشيرا إلى أن اللجنة لم تنعقد بخصوص كراء مرافق المحمدية ولم يتوصل أعضاء المجلس تقرير حتى يتداولون بشأنه.

وأشار إلى أن اللجنة الإدارية التي تقوم باقتراح وتقدير سومة كراء المحلات التابعة للجماعة تتكون من ممثلين عن مديرية الأملاك المخزنية والسلطات المحلية ومديرية الضرائب، بالإضافة إلى رئيس المجلس الجماعي أو من يمثله.

وأضاف المتحدث أن “وزارة الشباب والرياضة” في عهد الطالبي العلمي، أصدرت قرارا يقول بأن الهدف من ملاعب القرب هو أن تكون مجانية ومتاحة للجميع، واقترح على رئاسة مجلس الجماعة أن يفوتها لقطاع الشباب والرياضة، أو إنشاء شركة للتنمية المحلية لتدبيرها.

واعتبر أن التصويت على نقطة تفويت مركب 3 ماس للخواص، تم “دون مراعاة للمادة 43 من القانون 113.14 والتي تفرض على المجلس أن يصوت بالأغلبية المطلقة للأعضاء المزاولين مهامهم في ما يخص طرق تدبير المرافق الجماعية، حيث تم التصويت لمرة واحدة بأغلبية الحاضرين فقط”.

يشار إلى أن مركب 3 مارس فضاء يتسع لهكتارين ويضم ملاعب رياضية ومسحبا، كما أنه ثمرة شراكة بين بين جماعة المحمدية، التي ساهمت بالوعاء العقاري، والجهة ووزارة الشباب والرياضة.

وجاء هذا المشروع في إطار إعادة تهيئة الدار البيضاء الكبرى، ضمن المشاريع التي تم توقيعها أمام الملك محمد السادس عام 2014 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *