خارج الحدود

مسؤول في وكالة الأدوية الأوروبية يؤكد علاقة لقاح “أسترازينيكا” بتجلط الدم

06 أبريل 2021 - 23:20

نقلت يورونيوز تأكيد مسؤول في وكالة تنظيم الأدوية الأوروبية وجود “صلة” بين لقاح أسترازينيكا وحالات تجلط الدم التي لوحظت بعد أخذه، في مقابلة مع صحيفة إل مساجيرو الإيطالية نشرت الثلاثاء.

وأوردت “يورونيوز” أن ماركو كافاليري، مسؤول إستراتيجية اللقاحات في وكالة الأدوية الأوروبية قال: “يمكننا الآن أن نقول ذلك، من الواضح أن هناك صلة مع اللقاح. ولكننا لا نعرف بعد ما الذي يسبب رد الفعل هذا … باختصار، في الساعات القليلة المقبلة سنقول إن هناك صلة، ولكن ما زال يتعين علينا فهم الكيفية التي يحدث بها ذلك”.

يأتي ذلك بعد أيام قليلة من إعلان الوكالة الأوروبية للأدوية أن لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا “آمن وفّعال” و”غير مرتبط” بزيادة خطر حصول تجلّطات دموية.

وصرحت مدير الوكالة إيمر كوك في مؤتمر عبر الفيديو أن “اللجنة توصلت إلى خلاصة علمية واضحة: إنه لقاح آمن وفّعال”.

وأضافت كوك أن “منافعه في حماية الأشخاص من كوفيد-19 مع المخاطر المرتبطة في الوفيات وحالات الاستشفاء، تتفوّق على المخاطر المحتملة”.

وأوضحت كوك أن الهيئة الأوروبية الناظمة للأدوية ومقرّها أمستردام، “خلصت أيضاً إلى أن اللقاح غير مرتبط في زيادة خطر الإصابة بالجلطات الدموية”. إلا أنها أكدت أن الوكالة “لا يمكن أن تستبعد نهائياً” وجود رابط بين اللقاح الذي طوّره المختبر السويدي البريطاني أسترازينيكا واضطرابات نادرة في التخثّر.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

خارج الحدود

تشاد .. الجنرال محمد إدريس ديبي يتولى مهام رئيس الجمهورية

خارج الحدود

374 وفاة جديدة ترفع حصيلة ضحايا “كورونا” بفرنسا إلى أزيد من 57 ألف وفاة

خارج الحدود

البوليساريو تجبر سكان مخيمات تندوف على دفع مساهمات عينية لمسلحيها

تابعنا على