سياسة

وزارة التجهيز تعد مهنيي النقل السياحي بمراجعة قرار وزاري يرفضه المهنيون

وزير التجهيز والنقل

وعدت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء مهنيي النقل السياحي بمراجعة مضامين القرار الوزاري رقم 3975.19 الصادر بتاريخ 06 يوليو 2020، مطالبة منهم إمدادها بمقترحاتهم حول مراجعة القرار المذكور، وكذا بخصوص عقد البرنامج الخاص بالنقل السياحي، وذلك من أجل دراسة المقترحات وإيجاد صيغ لتنفيذه بعد التشاور مع جميع القطاعات الحكومية المعنية.

وأورد بلاغ صادر عن وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك نشر بتاريخ اليوم الجمعة على الموقع الرسمي للوزارة، أن اجتماعا احتضنه مقر الوزارة يوم 31 مارس الماضي، طالب خلاله المهنيون مراجعة القرار الوزاري المذكور، وخاصة البند المتعلق بعمر المركبة بالنسبة لأول استغلال وكذا البند المتعلق بالخصائص التقنية للمركبة مع اقتراح العودة إلى دفتر التحملات في انتظار انتهاء أزمة “كورونا”.

وتابع بلاغ وزارة عبد القادر اعمارة أن المهنيين طالبوا كذلك بـ”العمل على إيجاد الحلول للتمكن من دمج المركبات المقتناة قبل صدور القرار الوزاري المشار إليه أعلاه في حظيرة النقل السياحي، إضافة إلى تبسيط المساطر الإدارية ورقمنتها،الشيء الذي أكدت الوزارة أنه يدخل في إطار الورش الوطني الذي تنكب عليه الحكومة وهو ملزم لجميع القطاعات، علما أن الوزارة كانت سباقة لرقمنة مجموعة من أنشطة النقل الطرقي”.

وأفاد الوزارة أن الاجتماع المنعقد قبل 10 أيام حضره عن قطاع النقل السياحي كل من الفيدرالية الوطنية للنقل السياحي، والجامعة الوطنية للنقل السياحي، والنقابة الوطنية للنقل السياحي، والجمعية الوطنية للنقل السياحي.

وتابعت أنه تم عقد الاجتماع برئاسة الكاتب العام للوزارة بناء على تعليمات وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، وأنه يندرج في إطار “الحوار المتواصل الذي تنهجه الوزارة مع ممثلي قطاع النقل الطرقي”، وأن الاجتماع “خصص لدراسة الإشكاليات والإكراهات التي يعرفها قطاع النقل السياحي بالمغرب، خاصة في ظل تفشي جائحة كورونا”.

وخلص بلاغ الوزارة إلى أنه “تم الاتفاق على موافاة مصالح الوزارة بمقترحات الهيئات المهنية فيما يخص مراجعة القرار الوزاري وعقد البرنامج الخاص بالنقل السياحي قصد دراستها وإيجاد صيغ تنفيذها بعد التشاور مع جميع القطاعات الحكومية والمؤسسات المعنية”.

كما أبرز أن الكاتب العام للوزارة قدم خلال أشغال الاجتماع جردا لكل الإجراءات والتدابير التي تم تفعيلها وكذا تلك التي تم اقتراحها في إطار مخطط الإقلاع لمواكبة المقاولات التي تنشط في القطاعات ذات الصلة بمهام وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء.

وأضاف أن المسؤول الذي ترأس الاجتماع “أكد على أن الوزارة سبق لها أن اقترحت الاشتغال مع مهنيي النقل السياحي لبلورة عقد برنامج بمثابة خريطة طريق للقطاع يتم تضمينه مقترحات التمثيليات المهنية وعبر عن استعداد مصالح الوزارة للشروع في ذلك في أقرب الآجال”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *