سياسة

البام يدعو إلى تفعيل الفصل 103 من الدستور ويتساءل: هل الحكومة منسجمة؟

دعا حزب الأصالة والمعاصرة رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إلى تفعيل الفصل 103 من الدستور لتجديد الثقة في حكومته، منتقدا “الممارسات السياسية الغريبة” للأغلبية.

وتساءل رئيس الفريق النيابي للبام رشيد العبدي، في كلمة له أمس بمجلس النواب تفاعلا مع عرض العثماني، “هل مازلنا فعلا أمام حكومة متضامنة ومنسجمة فيما بين مكوناتها؟ وهل لازالت هذه الحكومة تؤمن ببرنامجها الحكومي الذي بموجبه نالت ثقة أغلبيتها، أو ما تبقى منه؟

وسجل العبدي ظهور “العديد من الممارسات السياسية الغريبة وغير المعهودة من قبيل تصويت بعض فرق الأغلبية ضد الحكومة، ناهيك عن تصويت بعض فرق الأغلبية لصالح تعديلات المعارضة ضد على إرادة الحكومة.

واسترسل، “وفي أحيان أخرى يتم رهن مستقبل أقاليم بأكملها لحسابات سياسية بواسطة مكون من مكونات الأغلبية”، مضيفا “ولكل ذلك كان عليكم أن تعمدوا إلى تفعيل الفصل 103 من الدستور”.

وتأسف رئيس الفريق النيابي لحزب الجرار على “إخفاق الحكومة في تدبير الجائحة، حيث ظلت ولفترة طويلة فاقدة للبوصلة في كثير من القطاعات الأساسية والسياسات العمومية”.

جدير بالذكر أن الفصل 103 من الدستور المغربي ينص على أنه “يمكن لرئيس الحكومة أن يربط، لدى مجلس النواب، مواصلة الحكومة تحمل مسؤوليتها بتصويت يمنح الثقة بشأن تصريح يدلي به في موضوع السياسة العامة، أو بشأن نص يطلب الموافقة عليه”.

كما ينص على أنه “لا يمكن سحب الثقة من الحكومة، أو رفض النص، إلا بالأغلبية المطلقة للأعضاء الذين يتألف منهم مجلس النواب”، و”لا يقع التصويت إلا بعد مضي ثلاثة أيام كاملة على تاريخ طرح مسألة الثقة”، كما “يؤدي سحب الثقة إلى استقالة الحكومة استقالة جماعية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *