اقتصاد

أخنوش: ارتفاع الصادرات الفلاحية دليل على صمود القطاع خلال أزمة “كورونا”

شدد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، على أن أحد أهم تجليات صمود القطاع الفلاحي، وخلقه للقيمة المضافة رغم الأزمة التي يعيشها العالم جراء تداعيات جائحة كوفيد 19، هي الحالة الجيدة التي تبصم عليها الصادرات الفلاحية المغربية.

وقال أخنوش، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، اليوم الاثنين، إنه بالرغم من الظرفية العالمية الصعبة والاضطراب والارتباك في معظم الأسواق العالمية، إلا أن الفلاحة المغربية متجندة بجميع المتدخلين، وعلى رأسهم الفلاحين والمهنيين، وبمصاحبة من المصالح الوزارية، الذين استطاعوا أن يقوموا بعمل جبار ومتواصل.

وبحسب المسؤول الحكومي، فقد تمكن القطاع من تسجيل ارتفاع في صادارات الفواكه والخضر تقدر بنحو 7٪ لتصل إلى حجم 1,384,000 طن (من بداية شتنبر إلى الآن)، كما تم تسجيل ارتفاع في صادرات الحوامض بنحو +10٪، والبواكر بـ+5٪، والمنتجات الفلاحية المصنعة بـ +13٪.

وفيما يتعلق بالصادرات من المنتجات السمكية (من بداية يناير إلى اليوم)، فقد أكد أخنوش، أنه على الرغم من انخفاض حجم الصادرات خلال هذا العام بنسبة12٪ مقارنة بعام 2020، فقد سجلت قيمة الصادرات زيادة بنسبة17٪.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *