المغرب العميق

واحة أيت منصور .. كنز إيكولوجي يقاوم خطر الزوال (فيديو)

26 أبريل 2021 - 12:40

تعد واحة أيت منصور الواقعة بالجماعة الترابية أفلا إغير، نواحي مدينة تافراوت، من أبرز المناطق السياحية على صعيد جهة سوس ماسة، لما تتميز به من مناظر طبيعية خلابة ومناخ معتدل وبنايات اثرية مثيرة للاهتمام.

وتمتد هذه الواحة داخل المنحدرات الجبلية لسلسلة جبال الأطلس على بعد نحو 30 كيلومتر عن مدينة تافراوت، وتجذب عدد كبيرا من الزوار والسياح المغاربة والأجانب سنويا.

وعن هذه الواحة التي تعد بمتابة إرث ثقافي وإيكولوجي بالمغرب، قال منصوري سيدي محمد رئيس جمعية “كدورت” للتضامن، بأن هذه الواحة التي تمتد على طول أكثر من 15 كلومتر داخل المنحدرات الجبلية لسلسلة جبال الأطلس الصغير، عرفت مند القدم بزراعات متنوعة والفواكه والنباتات العطرية.

وأضاف، بأن أهم ما يميز منطقة أيت منصور، هو طبيعتها الخلابة وجوها الهادئ ووفرة المنابع المياه، بحيث أن دوار ”كدورت” الذي أسس قبل 10 قرون، بمفرده يحتوي على 14 منبع للماء.

أما بخصوص المشاكل التي تواجهها واحة أيت منصور والدواوير الخمسة الممتدة على طولها، هي الهجرة، والحرائق، الا أن الجمعيات المدنية بالمنطقة تعمل على تشجيع الهجرة المعاكسة، إضافة الى وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش، أعطى تعليماته بضرورة انشاء مركز للإطفاء بالمنطقة، حماية للواحة من الحرائق المهددة لها، وفق ما أكده المنصوري في حديثه ل”العمق”.

ويشار الى أن الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان تعمل على تنفيذ برنامج لتأهيل واحة أيت منصور وذلك بتنسيق مع مختلف المتدخلين والقطاعات في تنفيذ هذا البرنامج، الذي يضم كل من وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ممثلة في قطاعاتها، ووزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي والجماعات المحلية بإقليم تزنيت والتعاونيات.

وبلغت تكلفة مشروع إعادة تأهيل هذه الواحة، 167 مليون درهم، يتكون من أربع مكونات مرتبطة، تهم الترويج السياحي من خلال تهيئة المسارات والمحاور، وتأهيل المؤسسات الموجودة وإحداث بنيات جديدة لاستقبال السياح في الواحة، وإجراءات أخرى لإنعاش السياحة ودعم الشباب النشيطين في منطقة الواحة، وتأهيل الواحة من حيث التهيئة الهيدرو-فلاحية والعقار وتنقية الأعشاش وصيانة النخيل ودعم النسيج التعاوني الفلاحي، وحماية الواحة من الفيضانات من خلال عمليات تهيئة محددة وكذا تدبير تنظيف الصرف والسيول، وتحسين الطريق الرئيسي داخل الواحة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

المغرب العميق

مواطنون يحتجون أمام مستشفى القرب بدمنات ويلوحون بالتصعيد (فيديو)

المغرب العميق

أعمدة كهربائية تهدد أرواح ساكنة بضواحي دمنات

المغرب العميق

بعد احتجاجات بسبب “أزمة العطش” .. قرويون يشتكون من “دقيق فاسد” بطاطا

تابعنا على