سياسة

ترشيح الدبلوماسي الإيطالي السويدي “دي مستورا” مبعوثا إلى الصحراء

30 أبريل 2021 - 17:04

أفادت مصادر متفرقة، أن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، رشح الدبلوماسي ستيفان دي ميستورا، لتولي منصب المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء.

وطرح اسم ستيفان دي ميستورا، المبعوث الأممي السابق إلى سوريا، داخل أروقة الأمم المتحدة لخلافة هورست كوهلر، كمبعوث شخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء بعد سنتين من شغور هذا المنصب.

وكشفت مصادر إعلامية مقربة من الجبهة الانفصالية، أن المغرب وجبهة البوليساريو وافقا على تعيين ستيفان دي مسيتورا مبعوثا خاصا للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، في حين أكد مصدر مأذون لموقع “لوديسك”، أن هذا الترشيح قيد الدراسة.

وفي السياق ذاته، نفى مصدر مأذون في وزارة الخارجية، لموقع “لوديسك”، أن يكون المغرب قد وافق في هذه المرحلة على تعيين دي مستورا ، مشيرا إلى أن ترشيحه مازال في مرحلة التقييم ولم يتم الحسم فيه بعد.

وأضاف المصدر ذاته، أن الحسم في ترشيح دي ميستورا لا يتم على اسم أو أصل أو جنسية المرشح لهذا المنصب بل على قدرته على إنجاز ولايته.

ويتمتع دي ميستورا (74 عاما) بمسيرة سياسية ودبلوماسية حافلة على مستوى مختلف وكالات الأمم المتحدة وفي مناطق النزاع، جاوزت ال40 عاما، حيث سبق وأن شغل منصب رئيس بعثات الأمم المتحدة في العراق وأفغانستان.

وآخر منصب شغله، كان المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا (2014-2018)، الذي تولى خلاله مهمة تسهيل محادثات السلام بين الأطراف السورية، خلفا للدبلوماسي الجزائري الأخضر الإبراهيمي.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Chaimae منذ شهرين

Ahsanto

مقالات ذات صلة

رئيس جماعة لوطا إقليم الحسيمة سياسة

الحزب المغربي الحر يرشح الحنودي للانتخابات البرلمانية بالحسيمة ويصفه بـ”أسد الريف”

سياسة

تحويلات الجالية تجاوزت التوقعات وارتفعت إلى 68 مليار درهم رغم أزمة كورونا

سياسة

بعد زيارته للمغرب.. قيادي بحماس: نرفض التطبيع لكن لا نعتبره عائقا للتواصل مع الدول

تابعنا على