مجتمع

احتجاجات بالرباط تضامنا مع المقدسيين وتنديدا بموقف المغرب.. والأمن يتدخل (صور)

10 مايو 2021 - 17:00

تظاهر العشرات من النشطاء أمام مبنى البرلمان بالعاصمة الرباط، مساء اليوم الإثنين، تضامنا مع المقدسيين وتنديدا بالاعتداءات الإسرائيلية في القدس وحي الشيخ جراح، وسط إنزال أمني كبير، فيما تدخلت عناصر الأمن مرارا لمنع المتظاهرين من الاستمرار في الاحتجاج.

الوقفة التي دعت إليها “الجبهة المغربية لدعم فلسطين وضد التطبيع”، شهدت تدافعا بين قوات الأمن والمتظاهرين، حيث حاولت السلطات الأمنية إبعاد المحتجين من أمام البرلمان بالقوة، إلا أن المتظاهرين سرعان ما يعودون للاحتشاد.

ورغم المنع، رفع النشطاء الذين كانت من بينهم شخصيات حقوقية ومدنية ومسؤولو عدة هيئات، شعارات غاضبة تندد بموقف وزارة الخارجية المغربية تجاه الاعتداءات الإسرائيلية في القدس، معتبرين أن “المغرب تخلى عن القضية الفلسطينية” وفق تعبيرهم، كما رفعوا الأعلام الفلسطينية.

واليوم الإثنين، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي باحات المسجد الأقصى، واعتدت على المرابطين فيه، حيث أصيب أكثر من 300 فلسطيني بينهم 7 حالات خطيرة، وذلك قبل ساعات من مسيرة المستوطنين فيما يسمونه “يوم توحيد القدس”.

وكانت الخارجية المغربية قد أعلنت في بلاغ لها، أنها تتابع بقلق بالغ الأحداث العنيفة المتواترة في القدس الشريف وفي المسجد الأقصى وما شهدته باحاته من اقتحام وترويع للمصلين الآمنين خلال شهر رمضان المبارك.

وأوضحت وزارة الخارجية، أمس الأحد، أن المملكة المغربية التي يرأس عاهلها الملك محمد السادس لجنة القدس، تعتبر “هذه الانتهاكات عملا مرفوضا ومن شأنها أن تزيد من حدة التوتر والاحتقان”، دون أن توجه إدانة صريحة للاحتلال الإسرائيلي.

كما تعتبر المملكة المغربية، يضيف البلاغ، أن “الإجراءات الأحادية الجانب ليست هي الحل وتدعو الى تغليب الحوار واحترام الحقوق”، مؤكدة على ضرورة “الحفاظ على الوضع الخاص لمدينة القدس وحماية الطابع الإسلامي للمدينة وحرمة المسجد الأقصى المبارك”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اكرزام منذ شهر واحد

المغرب تحيط به المخاطر من جميع الجهات.. والبعض منا مازال يشغلنا بفلسطين...ولنا قضية الوحدة الترابية لازيد من 40 سنة ولا حياة لمن تنادي

مقالات ذات صلة

مجتمع

إلغاء اجتماع مجلس جامعة فاس يضع “البكالوريوس” في مهب الريح

مجتمع

كلميم .. هيئة نقابية تدعو إلى وقفة احتجاجية تنديدا بسوء تدبير قطاع الصحة

مجتمع

ضحايا “باب دارنا” يحتجون أمام استئنافية البيضاء ويطالبون باستعادة أموالهم (فيديو)

تابعنا على