سياسة

بلاجي: على المغرب محاصرة البوليساريو لسحب عضويتها بالاتحاد الإفريقي

اعتبر البرلماني السابق عن حزب العدالة والتنمية، عبد السلام بلاجي، أنه على الدبلوماسية المغربية أن تعمل بنفس طويل للعمل من داخل منظمة الاتحاد الإفريقي، على محاصرة الجمهورية الوهمية وتقليص عدد الدول المعترفة بها في أفق سحب عضويتها في المنظمة.

وأوضح في تدوينة له على حسابه بفيسبوك، أن وقد 38 دولة من بين 54 وافقت إلى حد الآن على طلب عضوية المغرب، أي أن 16 دولة لم توافق من بينها 14 دولة تعترف بالجمهورية الوهمية، مشيرا إلى أن “مسابقة الألف ميل تبدأ بالخطوات الأولى”، حسب قوله.

وأضاف بالقول: “عضوية المغرب في الاتحاد الإفريقي هي بداية لمعركة دبلوماسية شاقة بدأها الملك في جولاته الإفريقية وأعطت ثمارها الأولى بموافقة 10 دول إضافية إلى 28 دولة سابقة، منها دول كانت خصومتها كبيرة للمغرب مثل إثيوبيا ونيجيريا، فضلا عن تونس وموريتانيا والسودان ومصر التي دعمت عضوية المغرب”.

وبخصوص المادتين 3 و4 من ميثاق الاتحاد الإفريقي، قال بلاجي إن الصحراء المغربية حين نالت استقلالها دخلت تحت سيادة البلد الأم، ولذلك فالمغرب متوافق مع مقتضيات الفقرة (ب) من المادة الرابعة.

وأشار إلى أن الفقرة (ب) من المادة الثالثة، يمكن البرلمان أن يتحفظ عليها ولا يمكنه أن يرفضها، لأن البرلمان إما أن يوافق على “مبدأ المصادقة” أو يرفضه جملة واحدة، وليس من حقه التصويت على المواد ولكن من حقه التحفظ عليها، وتسجل الحكومة تحفظاتها أو تفسيرها للمواد في خطاب العضوية، مضيفا أن حق التحفظ محفوظ لكل الدول بمقتضى معاهدة فيينا لعام 1969.