رئيس مرصد الشمال لحقوق الإنسان سياسة

بن عيسى يعلق على الهجرة الجماعية بسبتة وانعكاسها على العلاقات المغربية الإسبانية (فيديو)

23 مايو 2021 - 10:20

تصوير ومونتاج: إسماعيل البقالي

كشف الفاعل الحقوقي محمد بن عيسى، رئيس مرصد الشمال لحقوق الإنسان، التفسيرات الممكنة وراء التدفق غير المسبوق للمهاجرين المغاربة والأفارقة من مدين الفنيدق إلى سبتة المحتلة، خلال الأيام الماضية، والإشكالات التي تطرحها طريقة تعامل السلطات المغربية والإسبانية مع المهاجرين.

واعتبر بن عيسى في حوار مع جريدة “العمق”، أن الهجرة الجماعية التي شهدتها سبتة ستكون انعكاسها كبيرة على العلاقات المغربية الإسبانية، مشيرا إلى أن المشاهد الصادمة التي رأها العالم كشفت أن السياسات العمومية التي تنهجها الدولة المغربية بالمنطقة كانت “فاشلة”، وفق وتعبيره.

وعاشت الحدود بين الفنيدق وسبتة، خلال الأسبوع الجاري، هجرة جماعية غير مسبوقة، حيث تمكن أزيد من 8000 شخص من دخول المدينة المحتلة، أغلبهم شبان وقاصرون مغاربة، ومن ضمنهم نساء وأطفال رضع وعائلات بأكملها.

ويوم الخميس، عاد الهدوء إلى الحدود بين مدينة الفنيدق وسبتة المحتلة، بعد 3 أيام مضطربة كادت تعصف بالعلاقات بين المغرب وإسبانيا، فيما عاد أزيد من 6 آلاف مهاجر مغربي إلى أرض الوطن.

وكانت مواجهات عنيفة قد اندلعت بمدينة الفنيدق، الأربعاء، بين مئات من الشبان والقاصرين الراغبين في الوصول إلى سبتة المحتلة، وبين أجهزة الأمن المغربية، قرب الحدود مع سبتة، ما أدى إلى وقوع إصابات في صفوف الجانبين، وتكسير عدد من السيارات.

ولا تزال عناصر الحرس المدني والشرطة الوطنية والوحدات العسكرية الإسبانية منتشرة في الشاطئ المتاخم للحدود مع الفنيدق، تحسبا لأي محاولات أخرى لدخول سبتة، في حين تواصل قوات الأمن والقوات المساعدة بالمغرب عملياتها على الحدود لإبعاد المهاجرين.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

تحويلات الجالية تجاوزت التوقعات وارتفعت إلى 68 مليار درهم رغم أزمة كورونا

سياسة

رئيس الحكومة يعرض الحصيلة المرحلية لحكومته أمام مجلس النواب في هذا التاريخ

سياسة

الأحرار يعلن التحاق منتخبين جدد بصفوفه بعد مغادرتهم للبام والاستقلال والحركة

تابعنا على