أخبار الساعة

الأمم المتحدة تكرم جنديا مغربيا احتفاء باليوم الدولي لحفظة السلام

25 مايو 2021 - 14:57

قررت منظمة الأمم المتحدة تكريم العريف المغربي رشيد لمزعتر، بمناسبة إحياء المنظمة لليوم الدولي لحفظة السلام التابعين للأمم المتحدة في الـ27 من ماي الجاري.

وسيتم تكريم العريف رشيد لمزعتر بميدالية داغ همرشولد بعد الوفاة، حيث سبق له خدمة بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى.

وكانت بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية أفريقيا الوسطى (مينوسكا)، أقامت في يناير الماضي، حفلا تأبينيا للجنديين من القبعات الزرق اللذين لقيا مصرعهما في هجوم مسلح لعناصر مجموعة مسلحة في بانغاسو، جنوب جمهورية إفريقيا الوسطى.

ويعتبر المغرب ثاني عشر أكبر مساهم في القوات النظامية للأمم المتحدة لحفظ السلام، حيث ينتشر حاليا أكثر من 1700 من أفراد الجيش والشرطة المغاربة في عمليات الأمم المتحدة في جمهورية إفريقيا الوسطى وجمهورية الكونغو الديمقراطية وجنوب السودان.

ويضع الأمين العام أنطونيو غوتيرش بالمناسبة إكليلًا من الزهور لتكريم أكثر من 4000 من حفظة السلام التابعين للأمم المتحدة فقدوا أرواحهم منذ عام 1948، كما يشرف على غوتيريس على موكب يمنح خلاله ميدالية داغ هامرشولد بعد الوفاة ل 129 من أفراد الجيش والشرطة وقوات حفظ السلام المدنية، الذين فقدوا حياتهم وهم يخدمون تحت علم الأمم المتحدة في العام الماضي وفي الشهر الأول من هذا العام.

وعبر الأمين العام للأمم المتحدة، في رسالة بهذه المناسبة، عن امتنانه العميق لـ 85000 فرد من المدنيين والشرطة والعسكريين المنتشرين حاليًا في بعض أكثر النقاط الساخنة في العالم لحماية الضعفاء والمساعدة في بناء السلام.

يشار إلى أن الجمعية العامة للأمم المتحدة، اعتمدت اليوم العالمي لحفظة السلام التابعين للأمم المتحدة في عام 2002، للإشادة بجميع الرجال والنساء العاملين في حفظ السلام، ولتخليد ذكرى أولئك الذين فقدوا أرواحهم من أجل قضية السلام.

وحددت الجمعية العامة يوم 29 مايو ليكون اليوم الدولي لحفظة السلام التابعين للأمم المتحدة، إحياء لذكرى يوم 1948 عندما بدأت أول بعثة حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة، وهي هيئة الأمم المتحدة لمراقبة الهدنة، عملياتها في فلسطين.

وخدم أكثر من مليون امرأة ورجل، منذ ذلك الحين، في 72 عملية حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة، مما أثر بشكل مباشر على ملايين الأشخاص، حيث تنشر قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة أكثر من 89000 فرد عسكري وشرطي ومدني في 12 عملية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

أخبار الساعة

قبل أيام من حلول فصل الصيف.. تاونات تتأهب لتجنب حرائق الغابات (صور)

أخبار الساعة

هكذا مرت أجواء امتحانات الباكالوريا بمختلف مراكز إقليم الحاجب (فيديو)

أخبار الساعة

“خير الله” تنهار بالبكاء بسبب قضية تحرش البخاري .. وتصرخ: عطيت 22 عام للجمهور وتنكر ليا

تابعنا على