الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة سياسة

وهبي: مخطئ من يعتقد أننا سنقدم ملتمس رقابة إذا صوت البيجيدي ضد قانون الكيف

26 مايو 2021 - 18:00

قال البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، عبد اللطيف وهبي، إن الجميع كان يعتقد أننا سنقدم ملتمس رقابة إذا صوت فريق العدالة والتنمية ضد قانون الكيف، وهذا خطأ، مضيفا أن “هناك وسائل دستورية أخرى سنستعملها، وكنوز وأشياء كثيرة موجودة في الدستور يمكن أن نقدمها”.

وهاجم وهبي خلال جلسة التصويت على قانون الاستعمالات الطبية للقنب الهندي، بمجلس النواب، الأربعاء، حزب العدالة والتنمية، بعد إعلان فريقه التصويت ضد هذا القانون، حيث قال وهبي: “لا يمكن أن يأتي رئيس الحكومة بقانون ويأتي حزبه ويعلن في هذه الجلسة عن رفضه له”.

واعتبر هذا القرار، “إشكالا دستوريا”، مضيفا أنه يجب احترام المساطر والإلتزامات السياسية، لأنه لا يمكن أن توافق الحكومة على هذا القانون في مجلس الحكومة وتناقضه في البرلمان، وهذا مخالف لمنطق الديمقراطية، بتعبير الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة.

وأضاف أن موضوع تقنين الكيف مطروح قبل الاستقلال وبعده وكان النقاش دائما حوله، كما قدم حزبه مقترحات قوانين، واليوم فقط يرى حزب العدالة والتنمية الحاجة إلى لجنة استطلاعية ومؤسسات الحكامة، مضيفا أن هذا الموضوع يحتمل طرحين، إما أن نعتقل الناس ونسجنهم وتصدر في حقهم متابعات، وإما أن نجد لهم مخرجا ونحمي كرامتهم.

وأبرز المتحدث، أن هناك أكثر من 500 ألف شخص في الريف يعانون، ويعملون في وضعية غير قانونية، إما أن تسوى وضعيتهم أو نتركهم عرضة للتشرد ونحرمهم من حقهم في المواطنة وفي البطاقة الوطنية، ويصبحون عرضة للمتابعات القضائية والفرار من السلطات العمومية، مضيفا أن المزراعين البسطاء جاؤوا للبرلمان يطالبون بالتصديق على هذا القانون.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

إسلاميو الجزائر يتهمون السلطة بمحاولة سرقة فوزهم في الانتخابات

وزير الفلاحة والصيد البحري سياسة

أخنوش يخوض الانتخابات الجماعية ويختار أكادير للمنافسة على عموديتها

سياسة

بعد حل فروع الحزب .. “الاستقلال” يحسم في أسماء مرشحيه بفاس ويقطع الطريق على شباط

تابعنا على