وجهة نظر

الشرقاوي يكتب.. برقية إلى سليمان الريسوني: لن يقبل عزرائيل استقبالك الآن!

الصحافي سلميان الريسوني

يقول سُليمانُ وهو يغادر قاعة الزيارة حيث زوجته خلود: “سأخرج من السجن، إلى المقبرة مرتاحا، سنلتقي أنا وهاشم وأنتِ هناك…”.

عبارةٌ قصيرةٌ لكنها سرياليةٌ معبّرة تأتي من مكان بعيد لا يمكن أن ندّعي أننا زرناه من قبل أو نعرف خارطته أو تفاصيله… من نقطةٍ سوداءَ نائيةٍ عن تقديرنا واستعدادنا للفهم… من موقعٍ مجهولٍ لدينا، معروفٍ عند سليمان وحده… من مسافةٍ ما فوق نظريات السيكولوجيا وتأملات فرويد… وأعمق من أدب السجون وخلاصات غرامشي.

أن يختزل سليمان كلّ تراجيديا الاعتقال والتحقيقات والإضراب عن الطعام في أنه سيكون “مرتاحا” هناك، لا هنا، هو في حد ذاته انتحارٌ للأمل وتقديمُ الروح، آخر مكتسباته في هذه الأرض، ثمنا للتحرّر من عذاب الجسد وإرهاق العقل واستنفاد المنطق.

أن يتخيل سليمان موعده مع “الراحة الأبدية”، ويحتفظ بكفنه بجواره، ولا يستطيع عناق شريكة عمره خلود، ولا تقبيل صغيره هاشم هو اختزالٌ لتراجيدية ما فوق شكسبيرية بشدة مأساتها عندما يفكر هو، ويعيد التفكير، ويتعب من التفكير وحيدا: كم من مسيحٍ صلبت، وكم من أعناقٍ ضربت، وكم من محرقةٍ نازيةٍ نصبت، وكم من ملياراتٍ سرقت، أو من خياناتٍ عظمى ارتكبت؟!

“سنلتقي أنا وهاشم وأنتِ هناك..”، كما قال سليمان لخلود، ليس إعلان هزيمة أو قبولا بالقدر بالضرورة، بقدر ما هي إرادة ذاتية للخلاص الذاتي عندما يصل المرء حد القناعة الكاملة. هي عبارةٌ عصيةٌ على الفهم من خارج عقل سليمان، ولا يبدو أن دلالتها تصل إلى رأس سجّانيه، ولا من اعتقلوه، ومن حققوا معه، ولا القضاة الذين يماطلون في محاكمته في حالة سراح. والقبول براحة الهُناك مقابل معاناة الهُنا تعني لديه الرد على عبثية القضاء ومنظومة السجن وبقية أدوات الدولة في ملاحقة صحفي “مزعج”.

نحن جميعنا اليوم لسنا في نفس العالم الذي تمتد فيه تأملات سليمان، وخيال سليمان، وانتظارات سليمان. ومهما تشبّعت لغتنا بكل أطياف الإنسانية في صياغة عبارات التعاطف من قريب أو بعيد مع معتقل رأي راهن على قلمه وصوته وجازف بفراغ أمعائه، وحتى بروحه الآن، فلا نستوعب كيف يتحول سليمان المتدفق بالحيوية والمعانق لكافة ألوان قوس قزح والمنغمس في زرقة البحر إلى سليمان الرمادي بجسم نحيف متهالك ومعنويات ما دون نقطة الصفر. وفي عبارة سليمان يصبح المعقول لامعقولا، وكيف يحل انتظار الموت ببساطة محل التشبت بالحياة؟!

سليمان يقف عند المعبر بين الحياة والموت، بين سوداوية هذا العالم ونورانية العالم الآخر. لكن لا يجوز أن يكون سليمان في هذا الوضع من الأساس. ولا ينبغي أن ننسى بداية الحكاية، وكيف يتحول كاتب مقالات رأي في نظر البعض إلى شخص “غير مرغوب في وجوده” تحت شمس هذه الأرض، أو يدلي برأيه في مغرب التعددية المعلنة، أو يوصل ابنه هاشم إلى روض الأطفال في الصباح كبقية سائر المغاربة.

تزداد المأساة حنقا على العقل إذا اعتمدنا منطق المقارنة بوضع صحفيي دول أخرى. فقد نشر صحفيو “هاآرتس” الإسرائيلية على الصفحة الرئيسية صور 67 طفلا الذين قُتلوا في غزة، ووضعوا عنوانا عريضا “هذا ثمن الحرب”. هذه الصور ورمزيتها الإنسانية والعنوان المعتمد على الصفحة الأولى أشد نقدا وأكثر لعنة من أي نقد يتم توجيهه إلى حكومة إسرائيل.

لن يحرّك نتنياهو الهواتف لاعتقال الصحفيين “المتورطين” في جريمة النيل من “هبة الدولة”، أو التخابر أو التعاطف مع جهات انفصالية أو أجنبية عندما نسقوا مع مسؤولي حماس للحصول على المعلومات والصور.

خبر عاجل

عقد موظفو الوزارة التي يترأسها عزرائيل هناك جلسة خاصة مستفيضة لدراسة ملف السيد سليمان الريسوني. وبعد المداولات، توصلوا إلى أنه غير مؤهل للموت حاليا، وأنه يستحق الحياة لعقود طويلة هنا. وتوصي الوزارة في تقريرها النهائي بالعدول عن فكرة الكفن واسترجاع ثمنه والتمسك بالحياة، وأنها أفضل أداة لتحقيق العدالة ورد الاعتبار.

في الوقت ذاته، يجري الوزير عزرائيل اتصالات هاتفية مكثفة مع الوزير المغربي لشؤون الحق في الحياة والحريات الدنيوية والتنسيق مع قضاة الدنيا والآخرة وشؤون الصحفيين المهجّرين إلى عتمة الزنزانات بشأن إعادة النظر في عبثية قبض الأجساد وضيم الأرواح في قضايا بلا محاكمات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • سفيان
    منذ 3 سنوات

    ماهذا الهراء، هاذ الشرقاوي يخبط في كل المياء العكرة. الان ليعلم ان اسم ملك الموت ملك الموت ، وتسميته بعزرائيل هو في ذاكرة المغاربة لا غير. وعليه انةيعلم انه تطاول على رمز ديني "ملك الموت" ، فليصمت قليلا تكفيه السخافات التي يدلي بها على القنوات دون تمييز

  • سعيد بلقاس
    منذ 3 سنوات

    المرجو م حدف عبارات تستهزء بالموت و بملك الموت المبعوث من الله عز وجل وليس وزير موظف كما كتب المقال وكيفكما كانت دلالة العبارة في محيلة الكاتب