آخر أخبار الرياضة

إسبانيا والبرتغال تطلقان رسميا حملتهما المشتركة لاستضافة “مونديال 2030”

05 يونيو 2021 - 15:30

أطلقت إسبانيا والبرتغال الجمعة بشكل رسمي حملتهما المشتركة لاستضافة مونديال 2030، وذلك قبل المباراة الودية بين منتخبيهما على ملعب “واندا متروبوليتانو” في العاصمة مدريد، أمس الجمعة، انتهت بالتعادل السلبي.

وجاء في اتفاقية دعم الملف المشترك المذيلة بتوقيع رئيس الوزراء الإسباني بدرو سانشيس ونظيره البرتغالي أنتونيو كوستا، أن “حكومتي إسبانيا والبرتغال تريدان التعبير عن رغبتهما والتزامهما باستضافة كأس العالم 2030”.

ووقع سانشيس وكوستا الاتفاق بحضور ملك إسبانيا فيليبي السادس والرئيس البرتغالي مارسيلو ريبيلو دي سوزا في ملعب “واندا متروبوليتانو” الخاص بأتلتيكو مدريد بطل الدوري الإسباني لهذا الموسم.

المباراة الودية بين إسبانيا والبرتغال، والتي صادفت الذكرى المئوية لأول مباراة دولية للبرتغال وخسرتها آنذاك أمام إسبانيا بالذات 1-3 في مدريد في دجنبر 1921، وقف خلالها كلا المنتخبين على أرض الملعب بقمصان كتب عليها “فاموس 2030”.

وقال رئيس الاتحاد البرتغالي لكرة القدم فرناندو غوميش: “اليوم نوقع التزام الاتحادين بالعمل معا من أجل كأس العالم”، فيما يعتزم الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” اختيار الملف الفائز باستضافة مونديال 2030 في عام 2024.

وقد تواجه إسبانيا والبرتغال منافسة من ملفين مشتركين آخرين قيد المناقشة، واحد من المملكة المتحدة وإيرلندا، وآخر من الأرجنتين والأوروغواي والباراغواي وتشيلي يهدف إلى أن يكون المونديال متزامنا مع الذكرى المئوية لكأس العالم الأولى التي أقيمت في الأوروغواي عام 1930.

يُشار إلى أن المباراة الودية بين المنتخبين تأتي استعدادا لبطولة أمم أوروبا المقررة في الفترة بين 11 يونيو الجاري و11 يوليو المقبل في 11 مدينة أوروبية لأول مرة في تاريخ المسابقة، احتفالا بالذكرى الستين لانطلاقها، وهي مدن أمستردام، باكو، إشبيلية، بوخارست، بودابست، كوبنهاغن، غلاسكو، لندن، ميونخ، روما، وسان بطرسبورغ.

ويلعب المنتخب الإسباني خلال البطولة القارية ضمن المجموعة الخامسة إلى جانب منتخبات بولندا والسويد وسلوفاكيا، فيما تلعب البرتغال ضمن المجوعة السادسة رفقة فرنسا وألمانيا وهنغاريا.

وكان إسبانيا والبرتغال قد عبرتا في البداية عن حماسهما لفكرة تنظيم مشترك لكأس العالم 2030 مع المغرب، قبل أن تتراجعا عن ذلك لاحقا، حيث كان رئيس الوزراء الإسباني بدرو سانشيز، في زيارة سابقة له إلى المغرب، عن اقتراح من بلاده بشأن التنظيم المشترك لكأس العالم 2030، مع المغرب والبرتغال.

جدير بالذكر أن المغرب أعلن عام 2018، رسميا، تقدمه عزمه التقدم بطلب احتضان كأس العالم لكرة القدم 2030 لدى “الفيفا”، وذلك بتعليمات من الملك محمد السادس، بعدما فشل في احتضان نسخة 2026، أمام الملف الثلاثي المشترك للولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك.

وأعلن وزير الشباب والرياضة رشيد الطالبي العلمي، حينها، أنه تلقى تعليمات من الملك محمد السادس، من أجل إعلان ترشح المغرب لنسخة 2030، حتى يتحقق الحلم المنتظر منذ أكثر من 30 عامًا، وذلك بعد 5 محاولات باءت كلها بالفشل.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

آخر أخبار الرياضة

كأس الكونفدرالية .. الرجاء يعود بالتعادل أمام بيراميدز المصري

آخر أخبار الرياضة

يورو 2020.. ألمانيا تعزز حظوظها في بلوغ ثمن النهائي بفوز مثير على البرتغال

آخر أخبار الرياضة

البطولة الاحترافية.. الجيش يعزز مركزه الثالث بتغلبه على مولودية وجدة

تابعنا على