سياسة

أخنوش: الأولوية في 48 ساعة المقبلة هي هيكلة مجلس النواب

قال رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش، إن الأولوية الآن، هي هيكلة مجلس النواب بما يسمح لمؤسسة البرلمان بالاشتغال.

وأوضح أخنوش في تصريح للصحافة على هامش اللقاء التواصلي الذي نظمه حزب الأحرار بكلميم، أن الأحزاب السياسية دخلت في مناقشات تهم هيكلة مجلس النواب.

وأضاف أن المهم خلال الـ 24 ساعة أو 48 ساعة القادمة هو انتخاب رئيس لمجلس النواب، بما يسمح له بالاشتغال باعتباره أهم مؤسسة في جهاز الدولة، مضيفا أن الهدف من ذلك هو تحقيق الإرادة الملكية.

وفي سياق متصل، كشف رئيس الحكومة المكلف عبد الإله بنكيران، أن الملك كلفه رفقة عبد الواحد الراضي، بجمع الأحزاب الممثلة في البرلمان، غدا الجمعة، وذلك للتشاور معهم حول كيفية تجاوز الإشكاليات القانونية المتعلقة بمجلس النواب، مشيرا إلى أن الدستور لا يمنع افتتاح البرلمان واشتغاله رغم عدم وجود أغلبية حكومية.

وأضاف بنكيران في تصريح صحفي مقتضب، مساء اليوم الخميس، إن ضرورة مرور وثيقة “الاتحاد الإفريقي” بمجلس النواب رغم عدم وجود أغلبية حكومية، “جعلنا في موقف غير معهود”، مشيرا إلى أن مصلحة البلد اقتضت ذلك.

وتابع قوله: “يوجد مشكل متعلق بمن يوجد في المعارضة والأغلبية بمجلس النواب، لأن هناك لجان تترأسها المعارضة، كلجنة العدل والتشريع التي تترأسها المعارضة، كل هذا سنحاول حله بالتوافق بين كافة الأحزاب الممثلة في البرلمان التي استدعينها غدا في الخامسة لرئاسة الحكومة لتجاوز هذه الإشكاليات”.

وكشف بنكيران أن الملك سيذهب إلى أديس أبابا للدفاع عن دخول المغرب للاتحاد الإفريقي، وذلك بعدما “أحال أحال علينا القانون الذي مررناه في المجلس الوزاري، لدعم موقف المغرب الذي يدافع عنه الملك”، مشيرا إلى أن هذه الوثيقة يجب أن تمر للبرلمان.

وختم قوله: “حين تكون القضايا الكبرى والمصالح العليا للوطن وتكون الأمور من طرف الملك، كل واحد يساهم بالقدر الذي يستطيع لكي تسير الأمور في الاتجاه الصحيح لإيجاد الحلول”، وفق تعبيره.