أدب وفنون

بنغمات الطرب الغرناطي.. مسرح محمد السادس بوجدة يفتتح أبوابه للجمهور بعد طول غياب (فيديو)

بنغمات الطرب الغرناطي.. مسرح محمد السادس يفتتح أبوابه للجمهور بعد طول غياب

عادت الحياة مجددا لمسارح المملكة، بعد إغلاق دام لسنة ونصف، وذلك بعد انطلاق الدورة 28 لمهرجان الطرب الغرناطي بمدينة وجدة، تحت رعاية ملكية سامية  وتحت شعار “الطرب الغرناطي عرفان بالجميل للفن الأصيل “وذلك في الفترة الممتدة بين 10 و13 يونيو.

وأقبل المواطنون بوجدة، ،والفرحة تغمرهم صغارا وكبار، على مسرح محمد السادس بعد افتتاحه، لحضور فعاليات هذا المهرجان الذي تشرف على تنظيمه وزارة الثقافة والشباب والرياضة –قطاع الثقافة–، والذي يعرف مشاركات لأعرق الفرقة الموسيقية الحاملة لمشعل هذا النوع الموسيقي التراثي.

وحسب بلاغ للمنظمين، تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منه، يحتفي هذا المهرجان بالطرب الغرناطي كتراث موسيقي زاخر بالعطاء وأحد أبرز الفنون الأصيلة التي يتميز بها التراث المغربي، وهو تراث لا ينحصر في الجانب الغنائي فحسب، بل يتعداه إلى جوانب مشرقة من الحضارة المغربية من خلال تعدد ألحانه وأنغامه وإيقاعاته، واستعماله لآلات تعود لمئات السنين إضافة الى بديع الشعر ورقيق الكلام وكذا أزياء الموسيقيين والمغنيين.

وحسب البلاغ ذاته، يهدف هذا المهرجان الذي تنفرد مدينة وجدة بتنظيمه منذ حوالي أزيد من ثلاثة عقود، إلى دعم مكانة تراث الطرب الغرناطي الأصيل ورجالاته في المشهد الثقافي الوطني.

كما تسعى دورة هذه السنة إلى كسر الطوق الذي فرضته جائحة كورونا على مختلف الأنشطة والتظاهرات، وكذا ترسيخ مكانة الثقافة المغربية بمختلف مكوناتها وروافدها وتعزيز الإشعاع الثقافي والفني لمدينة وجدة والتعريف بغناها التراثي وبدورها الفني الرائد في الحفاظ على هذا الطرب الأصيل.

وأشار المصدر نفسه، أن الدورة 28 للمهرجان التي ستنظم هذه السنة، حضوريا وافتراضيا عبر الصفحة الرسمية للمديرية على الفيسبوك، سطرت برنامجا ثقافيا وفنيا متنوعا من خلال سهرات موسيقية تراثية بمسرح محمد السادس بمشاركة مجموعة متميزة من الفرق التي تمثل هذا الفن. و

كما دأب على ذلك المهرجان في الدورات السابقة، ستشهد هذه الدورة أيضا تكريم رواد ورموز الطرب الغرناطي والاحتفاء بهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *