مجتمع

أطباء المغرب يحذرون من فتح باب قطاع الصحة أمام الأطباء الأجانب

حذرت الهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء من فتح الباب على مصراعيه أمام الأطباء الأجانب دون ضمانات حقيقية حول مؤهلاتهم العلمية وكفاءاتهم.

واعتبرت الهيئة في مراسلة وجهتها إلى رئيس الحكومة، أن ذلك سيشكل تهديدا حقيقيا على صحة المواطنين، إذا ما تم اعتماد مشروع القانون 33.21 بتغيير وتتميم القانون رقم 131.13 المتعلق بمزاولة مهنة الطب.

وقالت الهيئة في المراسلة ذاتها، إن الحكومة تجاهلت مراسلاتها ولم تتلق أي جواب حول عدد من الملاحظات التي وقفت عندها الهيئة، ومنها أن الصيغة التي صادق عليها مجلس الحكومة المنعقد بتاريخ 27 ماي 2021 مختلفة عن الصيغة التي عرضت على الهيئة من أجل إبداء رأيها بتاريخ 10 دجنبر 2019.

وأضافت الهيئة، أن الصيغة الأخيرة تضمنت تغييرات تتعلق بالمواد 4 و28 و30 و31، في حين أن الصيغة التي صادق عليها مجلس الحكومة ضربت عرض الحائط كل الضمانات الأساسية الواردة في القانون المتعلق بمزاولة الأجانب لمهنة الطب.

وأكدت الهيئة أنها رغم المراسلات العديدة التي وجهت إلى رئيس الحكومة وإلى بعض أعضاء الحكومة لم تتلق أي تجاوب، متسائلة عن أسباب تمرير المشروع دون عرضه طبقا للقانون على أنظار الهيئة، وعن أسباب إقصاء الهيئة رغم تفاعلها الإيجابي مع ورش فتح قطاع الصحة أمام الكفاءات الأجنبية والاستثمار الأجنبي.

وأوردت  مراسلة الهيئة أن التغييرات التي جاء بها مشروع القانون رقم 131.21 تطرح العديد من الإشكالات ومنها أن إعفاء الأطباء الأجانب من وجوب التوفر على معادلة الدبلوم أو الشهادة بالنسبة للأطباء الذين سبق لهم التقييد في جدول هيئة أجنبية للأطباء يطرح إشكالا يتعلق بالقيمة العلمية لعدد من دبلومات الطب المسلمة في بعض الدول.

وأكدت أن حذف شرط معادلة الشهادة أو الدبلوم، سيؤدي إلى سعي بعض الأطباء سواء المغاربة منهم أو الأجانب الذين تخرجوا حديثا إلى التقييد في جدول هيئة أجنبية للأطباء وذلك لتلافي طول وتعقيد مسطرة معادلة الدبلومات الأجنبية التي تتجاوز 3 سنوات في العديد من الحالات عندما يتعلق الأمر بمعادلة دبلوم التخصص الطبي.

وأوردت المراسلة ذاتها، أن مشروع القانون أسند اختصاص تقييد الأطباء الذين يرغبون في المزاولة بصفة دائمة إلى الهيئة الوطنية غير أن الاختصاص المتعلق بمزاولة الأطباء الأجانب للمهنة بكيفية مؤقتة تم إسناده إلى وزارة الصحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • الدكتور عبدالرزاق
    منذ 3 سنوات

    قال الخبر: [ حذرت الهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء من فتح الباب على مصراعيه أمام الأطباء الأجانب دون ضمانات حقيقية حول مؤهلاتهم العلمية وكفاءاتهم] .... قلت: حدثونا أولا عن مئات الأطباء الممارسين المسجلين بالهيئة ممن يحملون دبلومات من روسيا البيضاء وأكرانيا ورومانيا...منهم من لم يقض هناك سوى خمس سنوات تعلم فيها كل شيء...وربما أتى أيضا بزوجة من هناك...وحصل على الدبلوم قابل 8 إلى 11 مليون رسوم دراسية

  • حسن
    منذ 3 سنوات

    متى كانت صحة المواطنين تهم الأطباء المغاربة