وزارة الصحة: هكذا يجب التصرف في حال تسرب الغاز بالمنازل

وزارة الصحة: هكذا يجب التصرف في حال تسرب الغاز بالمنازل

12 يناير 2017 - 12:18

قدمت وزارة الصحة عددا من التوجيهات الضرورية الواجب اتخاذها في حال تسرب الغاز بالمنازل، وذلك بعد تسجيل المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية التابع للوزارة، العديد من حالات الوفيات الناتجة عن التسمم بغاز أحادي أكسيد الكربون، بشكل "يثير القلق" خلال الأيام الماضية.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها اليوم الخميس، توصلت جريدة "العمق" بنسخة منه، أنه في حالة التسمم يجب تهوية المكان فورا بفتح الأبواب والنوافذ، وتوقيف مصدر انبعاث الغاز إذا أمكن مع خروج كل من يوجد بمكان الحادث، والاتصال بالمركز المغربي لمحاربة التسمم على الرقم الاقتصادي 0801000180.

وأكد البلاغ أن السبب الرئيسي للتسمم بغاز "أحادي أكسيد الكربون"، هو آلات التدفئة وآلات تسخين الماء التي تشتغل بالغاز وآلات التسخين التقليدية كالكانون، مشيرة إلى أن التسمم يحدث خصوصا عندما لا تتوفر الآلات على معايير الجودة والسلامة، وعندما يوضع سخان الماء في الحمام أو في مكان ضيق أو يستعمل الكانون أو قنينة الغاز داخل المنزل بدون تهوية.

وأشارت الوزارة إلى أن الوقاية من التسمم بالغاز، وجب تجنب وضع سخان الماء في الحمام أو في أي مكان ضيق، والحرص على عدم استعمال الكانون أو قنينة الغاز داخل المنزل بدون تهوية، وعدم النوم تاركا الكانون أو أية آلة للتدفئة مشغلة، والتأكد من أن الآلات بها علامة الجودة والسلامة، والالتزام بكيفية استعمال الأجهزة مع صيانتها مرة في السنة من طرف مهني.

وسجل المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية التابع لوزارة الصحة، العديد من حالات الوفيات الناتجة عن التسمم بغاز أحادي أكسيد الكربون، وذلك رغم الحملات التحسيسية التي يقوم بها المركز سنويا، والدور الذي تلعبه وسائل الإعلام في هذا المجال، مشيرا إلى أن هذه الوفيات مثيرة للقلق، خاصة أنها تحدث عن طريق الخطأ وفي المنزل في أغلب الأحيان، يضيف البلاغ ذاته.

ولفت البلاغ إلى أن هناك أطباء متخصصون رهن إشارة المواطنين في حالة تسمم أو للاستشارة لتفادي الوقوع في التسمم.

وحصد غاز "أحادي أكسيد الكربون" المنبعث من سخانات الماء وقنينات الغاز بالمنازل، أرواح عدد من الأشخاص خلال الأسبوع الماضي، حيث لقي 6 أشخاص من نفس العائلة، مصرعهم، يوم الجمعة، فيما نجت سيدة، بسبب تسرب للغاز من سخان للماء بمنزل بالخميسات، كما لقيت سيدتان من عائلة واحدة، مصرعهما، في اليوم نفسه، اختناقا بعد تسرب الغاز من سخان للماء، بدوار "أيت يعقوب" التابع لجماعة "سكورة" بإقليم ورزازت.

وتوفي ليلة الثلاثاء الأربعاء الماضي، 4 شباب في مقتبل العمر، بمدينة سطات، داخل محل تجاري "محلبة"، بعد إقفالهم للمحل التجاري المتواجد بالقرب من قيسارية الزهراء بسطات، وذلك بعدما شغل أحدهم قنينة الغاز لتدفئة المياه من أجل أن يغتسل، ونسي القنينة مشتعلة، مما تسبب في اختناقهم جميعا، كما لقي 4 طلبة أفارقة مصرعهم بنفس المدينة، أمس الأربعاء، بسبب تسرب غازي بمنزلهم.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

شرطي بالبيضاء يوقف شخصا بالسلاح هدد سلامة المواطنين عناصر الشرطة

حالات الإصابة بكورونا في انخفاض بأكادير.. وسوق الأحد سيُفتح الأسبوع المقبل

بعد سنوات .. “سي مربوح” و”لطفي” معا في سلسلة جديدة (صور وفيديو)

تابعنا على