جبرون: تحول بنكيران لقائد فوق العادة أمر مكلف سياسيا لـ PJD

جبرون: تحول بنكيران لقائد فوق العادة أمر مكلف سياسيا لـ PJD

12 يناير 2017 - 11:22

اعتبر محمد جبرون، الباحث في الفكر السياسي الإسلامي، أن "ثقافة الزعيم، التي تجعل من القائد شخصا فوق العادة، كل تصرفاته حكمة، كل تصويباته دقيقة، كل ملفوظاته درر، هو أمر طارئ وجديد على البجيدي، ومكلف سياسيا، وغير معهود في مساره".

وأوضح جبرون في تدوينة على فيسبوك أن حزب العدالة والتنمية يتعرض لضغوط معنوية رهيبة، تمارسها جهات مختلفة، ومن أبرزها "ما يصطلح عليه بقوى التحكم، التي تخرج يوميا من جيبها أساليب وطرائق جديدة لتعقيد مهمة رئيس الحكومة المعين".

وأضاف أن البيجيدي يواجه أيضا ضغوطا مما أسماهم بـ "الديمقراطيين السلفيين، الذين يتعاملون مع الإستحقاق الديمقراطي ببلدنا بمنهج الثوابت والنصوص، ولا يقيمون وزنا للاجتهاد التاريخي، وفقه التنزيل، ولهذا تراهم يرددون دون ملل المقتضيات النصية للديموقراطية".

واعتبر أن هذه الفئة تدفع حزب العدالة والتنمية دفعا لتبني منهجهم، "وأغلب هؤلاء بحسب متابعتي من اليساريين القدامى الذين اعتزلوا السياسة المباشرة، أو انشقوا عن أحزابهم، وبعض الإعلاميين، وأيضا بعض المستقلين"، مضيفا أن البيجيدي بحاجة إلى إعادة الاعتبار لعقله المنهجي وتقييم الموقف.

وشدد المصدر ذاته، أن "حزب العدالة والتنمية إزاء هذه الضغوط المختلفة هو الغائب الأكبر"، مشيرا أنه لا يعلم على وجه التحديد كيف ينظر العدالة والتنمية لمستقبل فكرته الإصلاحية في ضوء هذا الصراع، وما هو تقديره الذاتي لحجمه وقوته؟

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

دائرة المطالبين بعقد “مؤتمر استثنائي” للبيجيدي قبل الانتخابات تتوسع

جماعة أفورار

معارضة أفورار تنتقد تسيير الجماعة

تبون: لا مشكلة لدينا مع المغرب الشقيق.. والصحراء “تصفية استعمار”

تابعنا على