مجتمع

هيئة تنتقد “تهميش” الحكومة للأطفال والشباب وتحمل الأخير مسؤولية ممارسة حقوقه الدستورية

المجلس الوطني لجمعية المواهب

انتقد المجلس الوطني لجمعية “المواهب”، ما اعتبره “أسلوب اللامبالاة والتهميش” الذي تدير به الحكومة قطاع الطفولة والشباب، و”وقوفها متفرجة أمام عزل فئات عريضة من الأطفال واليافعين والشباب عن مؤسساتهم الدستورية وأنشطتهم”، كما دعت الشباب المغربي إلى “تحمل مسؤولياته والانخراط المدني في ممارسة حقوقه الدستورية.

وقالت الجمعية في بيان صادر عقب انعقاد مجلسها الوطني، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، إنها “تستغرب عجز وقصور وانتظارية القطاع المسؤول عن الطفولة والشباب المغربي وهدره للزمن التربوي خلال الجائحة”، كما عبرت عن استيائها من “الطريقة وأسلوب اللامبالاة والتهميش، التي تدير بها الحكومة قطاع الطفولة والشباب من خلال وقوفها متفرجة عن عزل فئات  عريضة من الأطفال واليافعين والشباب، عن مؤسساتهم وأنشطتهم دون آية مواكبة لتخفيف الضغط النفسي والفكري والاجتماعي”.

ودعت الشباب المغربي إلى “تحمل مسؤولياته والانخراط المدني في ممارسة حقوقه الدستورية، في المشاركة في دينامية الانتخابات المقبلة من التسجيل إلى التصويت لقطع الطريق على تجار ومرتزقة العملية الانتخابية بالمغرب”، على حد تعبيرها.

المجلس الوطني لجمعية المواهب الذي انعقد بمراكش تحت شعار “من أجل حماية وتوسيع حقوق الطفل في ظل جائحة كورونا وضمان الحق في الترفيه والعطلة والتنشيط”، شدد على ضرورة التفكير في بدائل استعجالية لإلغاء المخيمات الصيفية للسنة الثانية على التوالي، من أجل تأطير وتدبير زمن العطلة تماشيا مع السياق العام الذي يعيشه المغرب.

وسجل بـ”أسف كبير” ما آلت إليه الأوضاع النفسية و الاجتماعية للطفولة والشباب المغربي ، نتيجة الإغلاق لمؤسسات دور الشباب و فضاء التنشيط لمدة طويلة، مطالبا بالتفكير في أجوبة استعجالية واستراتيجية وطنية تهدف إلى مواجهة آثار الجائحة على الشباب المغربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *