خارج الحدود

كوبا تخلق المفاجأة وتعلن عن لقاح جديدة وفعال ضد كورونا يحمل اسم “عبد الله”

أعلنت جمهورية كوبا عن تصنيع لقاح مضاد لفيروس “كوفيد-19” خاص بها، أطلقت عليه الاسم العربي “عبد الله”، مشيرة إلى أن هذا اللقاح يعتبر فعالا بنسبة تتجاوز 90 في المائة ضد الوباء.

كوبا التي تعتبر من أقل دول أمريكا الجنوبية تضررا من الوباء، حيث سجلت 170 ألف إصابة بينها 1170 وفاة من أصل 11.2 مليون نسمة، أوضحت أمس الاثنين، أن لقاحها التجريبي “عبد الله” أظهر فعالية بنسبة 92.28% بعد 3 جرعات.

وتقول  مجموعة “بيوكوبافارما” الحكومية الكوبية التي يتبع لها “مركز الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية” في تغريدة لها، إن هذا اللقاح التجريبي  دخلالمرحلة النهائية من التجارب السريرية، ومن المتوقع أن يحصل في أواخر يونيو الجاري أو مطلع يوليوز المقبل على ترخيص رسمي من السلطات الكوبية باستخدامه.

وبخصوص اسم اللقاح “عبد الله”، أوضحت وسائل إعلام كوبية، أن هذا الاسم اشتق من “مسرحية عبد الله” التي ألفها شاعر كوبا الشهير خوسيه مارتي، الراحل عام 1895 عن 42 عاما.

والشاعر الكوبي المذكور معروف بميله للعرب وتمجيدهم في كثير من قصائده، إلى درجة جعل معظم أبطال قصائده منهم، كبطل المسرحية الشعرية التي ألفها في شبابه، وجعل من شاب مصري من النوبة بطلها، واسمه عبد الله.

وقبل ذلك، أعلن معهد “فينلاي” للّقاحات في كوبا، يوم السبت المنصرم، أن لقاح “سوبيرانا-2” (SOBERANA-2) الذي يطوره يؤمن فعالية بنسبة 62%، بعد تناول الجرعة الثانية من 3 جرعات يجب أن يتلقّاها المرء لتحصينه بالكامل ضد كوفيد-19، ومن المتوقع أن يحصل هذا اللقاح التجريبي أيضا على الترخيص الرسمي باستخدامه قريبا.

وفي حالة حصل هذان اللّقاحان على التراخيص كما هو متوقع، فستصبح كوبا أول دولة في أميركا اللاتينية تطور لقاحات مضادة لكوفيد-19 وتنتجها، على الرغم من الصعوبات التي يواجهها علماؤها بسبب الحظر الأميركي المفروض عليها منذ 1962، والذي تم تشديده في عهد رئيس الولايات المتحدة السابق دونالد ترامب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *