أخبار الساعة، مجتمع

أيت الطالب يدعو إلى الرفع من عدد خريجي المعاهد التابعة لوزارة الصحة

وزير الصحة

دعا وزير الصحة، خالد آيت الطالب، إلى الرفع من عدد خريجي المعاهد التابعة لوزارة الصحة، بهدف سد الخصاص وتقليص التفاوتات الجهوية والمجالية في الموارد البشرية.

واعتبر آيت الطالب، في كلمته خلال كلمته في لقاء حول تدبير الموارد البشرية بالقطاع الصحي، أن تأهيل منظومة التكوين عبر الرفع من خريجي المعاهد هو السبيل لتحقيق المساواة في الولوج للعلاج، مضيفا أن الرفع من مستوى التنسيق والشراكة بين القطاعين العام والخاص في مجال التكوين، تتيح إمكانيات هائلة في تجويد هذه المنظومة بقطاع الصحة.

وأكد وزير الصحة أن تعزيز آليات تبسيط ورقمنة المساطر المتعلقة بتدبير الموارد البشرية، من شأنه إعادة النظر في العلاقات الهَرَمية بين الوحدات الإدارية، وذلك عبر الرفع، على حد قوله، من درجة التنسيق الأفقي والعمودي بينها لتبادل المعلومات بشكل سلس وسليم، دون الاتباع الجامد للإجراءات والمساطر.

كما شدد آيت الطالب على ضرورة تدعيم التدبير الجهوي للموارد البشرية، عبر مواصلة تفعيل التصرفات الإدارية المفوضة للمصالح اللا ممركزة انسجاما مع ورش الجهوية المتقدمة للمملكة، والذي يشكل، حسب وزير الصحة، ميثاق اللاتمركز الإداري أحد دعائمه.

وأوضح المتحدث ذاته، أن مباشرة الإصلاحات المرتبطة بالموارد البشرية يستدعي القيام ببعض التدابير الآنية والمستعجلة المتمثلة في دعم المصالح المعنية بتدبير الموارد البشرية بالرأسمال البشري الكافي والموارد اللوجستيكية اللازمة.

كما دعا إلى العمل على بلورة شراكات بين المديريات الجهوية للصحة ومعاهد التكوين والجامعات، قصد بلوغ الاكتفاء الذاتي من الموارد البشرية، بالإضافة إلى دعم التكوين الأساسي والمستمر بما يتلاءم مع حاجيات كل جهة، وهو ما من شأنه تهيئة الأرضية المناسبة لتفعيل المخططات الطبية الجهوية وتنزيل قانون الوظيفة العمومية الصحية المرتقب.

يشار إلى أن وزير الصحة كشف، الأسبوع الماضي، أن مستشفيات المغرب تعاني من خصاص مهول من ناحية الموارد البشرية من أطباء وممرضين، يصل لـ97 ألف مهني.

وأوضح آيت الطالب، خلال تقديمه لمشروع قانون رقم 33.21 يقضي بتغيير وتتميم القانون رقم 131.13 المتعلق بمزاولة الطب، أمام لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، أن الخصاص الحاصل في قطاع الصحة هو “عجز بنيوي وكمي ونوعي”، مشيرا إلى أن مستشفيات المغرب في حاجة لما يزيد عن 32 ألف طبيب وأكثر من 65 ألف ممرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *