انتخابات 2021

العسري: خوض الانتخابات برمز الاشتراكي الموحد قرار حزبي وليس قرار منيب

01 يوليو 2021 - 18:40

قال عضو المكتب السياسي للحزب الاشتراكي الموحد جمال العسري إنه فوجئ باتهام الأمينة العامة للحزب نبيلة منيب بالاستبداد و بالتصرف بالحزب وبالتحكم في أعضاء المكتب السياسي و كأنهم مجرد كراكيز، على إثر سحب الحزب للتصريح المشترك القاضي بخوض الانتخابات المهنية برمز الرسالة.

ودعا القيادي في حزب منيب رفاقه إلى التوقف عن اتهام منيب بالتصرف الفردي، مؤكدا على أن السحب هو قرار حزبي، قرار اتخذه المكتب السياسي في اجتماع دام حوالي خمس ساعات من النقاش والتداول المسؤول. وعلى أن هذا القرار لم يكن وليد اللحظة، بل هو جاء نتيجة تراكم العديد من المحطات والقرارات التي استهدف فيها الحزب.

وأضاف في مقال رأي توصلت به جريدة “العمق” أنه “واهم من يظن أن السحب رد فعل سريع ومتسرع، وواهم أكثر من يصرخ بأنه قرار نبيلة منيب”، مضيفا أن “ما وصلنا إليه اليوم دفعنا إليه دفعا، دفعنا إليه من طرف البعض بإصرار كبير منهم”.

وزاد العسري “نحن اليوم على أبواب أقل من شهرين من انتخابات 8 شتنبر ولحد الساعة لم يتم الاتفاق على مرشحي الفيدرالية في الدوائر البرلمانية التسعين فهل هذا أمر مقبول؟ ولحد الساعة لم يتم الاتفاق على وكيلات اللوائح الجهوية فهل هذا أمر معقول؟ لحد الساعة لم يتم الاتفاق على الجوانب الأخرى المتعلقة بالانتخابات من مالية ولوجستيك وبرامج وغيرها”.

وقال القيادي ذاته “نبهنا مرارا لخطورة هذا التأخر وتمنينا أن يكون غير مقصود”، واسترسل قائلا “وأمام هذا التأخر الحاصل ظهرت العديد من المشاكل في العديد من المدن والأقاليم والجهات، طالبنا كحزب اشتراكي موحد بضرورة حلها واقترحنا تشكيل لجنة وطنية تعرض عليها هذه المشاكل لحلها وكان الجواب هو التماطل وتعميق هذه المشاكل، التي لم نعد لها حلا في القريب العاجل خاصة و نحن على أبواب الانتخابات”.

وأوضح جمال العسري أن “خوفنا الشديد كان أن تصل لحظة الانتخابات وألا تحل هذه المشاكل فنكون أمام أمرين أحلاهما مر: إما عدم المشاركة في الانتخابات كفيدرالية أو عدم المشاركة في الدوائر التي فيها هذه المشاكل رغم أهميتها، فكان قرارنا كمكتب سياسي أن نطلب من حليفينا الطليعة والمؤتمر أن نؤجل وضع التصريح الخاص بانتخابات 8 شتنبر إلى مدة زمنية معقولة مادام أجل هذا التصريح تفصلنا عنه بضعة أسابيع”.

وفي المقابل، يضيف العسري، “نتقدم بتصريح مشترك يتضمن الدخول للانتخابات المهنية موحدين كفيدرالية برمز الرسالة، وننكب على حل المشاكل التي أصبحت مشاكل كبرى بعد أن كانت صغرى، لندخل بعدها للانتخابات التشريعية والجهوية والجماعية برمز الرسالة، لكن ومع كامل الأسف وبإصرار غير مفهوم وبمنطق غير مقبول رفض اقتراحنا هذا رفضا مطلقا مصرين على ضرورة وضع التصريح المشترك لكل الانتخابات رغم اعترافهم بأن هناك مشاكل كبرى حقيقية”.

وزاد العسري “أمام هذا الأمر سحبنا التصريح المشترك ووضعنا التصريح باسم حزبنا الذي لازال مستقلا برأيه وبقرارته، وقرار السحب لم تتخذه نبيلة منيب بصفة شخصية، بل اتخذته كأمينة عامة للحزب تنفذ قرارات هيآت الحزب”، مشيرا إلى أن منيب نفذت قرار المكتب السياسي الذي اتخذه في آخر اجتماع له تم عقده ليلة الإثنين 28 يونيو وهو الاجتماع الذي خصص لهذه النقطة الوحيدة في جدول أعماله و الذي استمر لحدود صبيحة يوم الثلاثاء 29 يونيو المنصرم.

وكانت منيب قد توجهت قبل يومين لوزارة الداخلية وسحبت إسم حزبها من التصريح الذي وُضِعَ قبل 15 يوم لتأسيس تحالف انتخابي لأحزاب فيدرالية اليسار المكوِنة لفيدرالية اليسار الديمقراطي وهي؛ المؤتمر الوطني الاتحادي والطليعة الديمقراطي الاشتراكي والاشتراكي الموحد.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

الاشتراكي الموحد انتخابات 2021

الاشتراكي الموحد يزكي “سلام” على رأس لائحة الانتخابات التشريعية ببركان

انتخابات 2021

أخنوش يجتمع بوكلاء لوائح غرفة التجارة والصناعة لجهة مراكش آسفي

انتخابات 2021

بعد انتقالها للأحرار .. وهبي يجمد عضوية رئيسة جهة طنجة تطوان الحسيمة

تابعنا على