مجتمع

شبكة تدعو أمزازي إلى اعتماد مجانية التسجيل بمؤسسات التكوين المهني

09 يوليو 2021 - 19:20

دعت شبكة التحالف المدني للشباب وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني و التعليم العالي والبحث العلمي إلى اتخاذ قرار مجانية التسجيل بمؤسسات الكوين المهني، خاصة أن العديد من الفئات تضررت من تداعيات جائحة كورونا والتي ترتب عنها فقدان الشغل بالنسبة للعديد من أباء وأولياء التلاميذ إضافة إلى تكاليف أخرى.

وقالت الشبكة في ردها على بلاغ تكذيبي للوزارة نفت فيه ارتفاع رسوم التسجيل بمؤسسات التكوين المهني، (قالت) إن لم تتكلم عن زيادة مرتقبة في رسوم التسجيل بل تصف رسوم التسجيل المعمول بها حاليا كونها مرتفعة.

وأضافت الشبكة في ردها أن المؤشرات التي تنبني عليها شروط الاستفادة من المنحة لدليل كاف على أن أسرا ليس بمقدورها تحمل مصاريف التسجيل وسنوات التكوين.

وأشار المصدر ذاته إلى مراسلة الوزارة بتاريخ 5 يوليوز الجاري “ليس من باب الجدل أو المزايدة أو ربح نقاط وإنما قدمت الشبكة بدائل جادة وموضوعية تعزز القوة الإقتراحية للمجتمع المدني ومنها مأسسة اتفاقية شراكة بين الوزارة والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية وصندوق التنمية القروية والمكتب المهني وإنعاش الشغل”.

وأكدت الشبكة على أن الرهان الاستراتجي للتكوين المهني ينبغي أن يتجه إلى تعميم المجانية في عملية التسجيل بالنسبة للفئات الاجتماعية الهشة وتعميم المنحة على جميع مسالك التكوين المهني خاصة التأهيلي منها ومساواته بمسلك التقني المتخصص والتقني من حيث حصول المتدرب على المنحة.

واستحضر البيان الأرقام المفزعة للهدر المدرسي التي ينبغي أن يكون التكوين المهني رافد مهم من روافد استيعاب ثقوب الهدر، منوها في الوقت نفسه بالمجهودات المبذولة في قطاع التكوين المهني بجميع مكوناته.

وكانت وزارة التربية الوطنية قد نفت في بلاغ تكذيبي حصول أي ارتفاع في رسوم التسجيل بمؤسسات النكوين المهني التابعة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، مشيرة إلى أن المساهمة المالية التي يؤديها المتدربات والمتدربون سنويا تغطي فقط المصاريف المتعلقة بالتسجيل والتأمين الخاص بهم.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

بايتاس: الحكومة لها النية لإصلاح ملف “المتعاقدين” ولهذا تأخرت “الحلول المبتكرة”

مجتمع

شركة “ريان إير” للطيران المنخفض التكلفة توقف جميع رحلاتها إلى المغرب

مجتمع

الموت يفجع الأخوين زعيتر (صورة)

تابعنا على