أدب وفنون

طلبة بكلية اللغة العربية يقاربون “الصمت في الخطاب الديني” في إصدار جديد

صدر حديثا عن دار تيفيناغ للنشر والتوزيع بمراكش كتابا جماعيا بعنوان: “الصمت في الخطاب الديني التجليات اللغوية والأبعاد الدلالية”، ألفه نخبة من طلبة الدكتوراه بكلية اللغة العربية، جامعة القاضي عياض، والمنتمين إلى مختبر اللغة والنص بالكلية ذاتها.

وقام بتنسيق الكتاب الأستاذان محمد الفرجي وهشام فتح، وقدَّم له الدكتور محمد اليوسفي، عضو المجلس العلمي المحلي بمراكش، والأستاذ بكلية اللغة العربية سابقا.

ويهدف مختبر اللغة والنص من خلال هذا الإصدار الأول من نوعه بكلية اللغة العربية إلى منح الفرصة للطلبة الباحثين لنشر مقالاتهم العلمية في كتاب مستقل، بهدف تشجيعهم على مواصلة التأليف والنشر.

ويتضمن هذا الكتاب إحدى عشرة مقالة، حاول فيها المؤلفون تقديم مقاربات لغوية لمفهوم الصمت واستكشاف أبعاده الدلالية، وذلك في خطابات دينية مختلفة (القصص القرآني، الحديث النبوي الشريف، التفسير…)، ومن زوايا متعددة (نحوية، بلاغية، معجمية…).

وقد نوَّه الدكتور محمد اليوسفي بهذه المبادر ة والعمل الجاد لمختبر اللغة والنص وطلبته، فقال في مفدمته: “لقد نهض هذا الإنجاز على آلية النمذجة التطبيقية فانتقت البحوث صورا بيانية مثيرة من الحقول البلاغية والنحوية والمعجمية: (الإيجاز، حروف المعاني، الحذف، التضمين، الشرط…)، وقارب الباحثون على ضوئها ضوابطها القاعدية والتداولية وبكثير من الذكاء والشفوف تداعيات خطاب الصمت داخل آيات كريمة محددة أو داخل نسق قصصي معين…”.

ويقع كتاب “الصمت في الخطاب الديني التجليات اللغوية والأبعاد الدلالية” في 276 صفحة، وهو من الحجم المتوسط، ويحمل رقما معياريا دوليا رقم: ISBN 8-982-32-9920-978 .

وقد شارك في تأليفه كل من: أحمد فونتير، عبد اللطيف الغزواني، محمد وحمان، الحسن البوبكراوي، أسماء الورياشي، يونس زميري، محمد توفيق هميمي، نجاة العياشي، عبد الرحيم أنكيس، عبد الرحمان أيت مالك، عبد الرحيم بلكاني، يوسف بنبلاش، وعبد الرحيم ألحيان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *