مجتمع

27 ألف طفل في وضعية مخالفة للقانون بالمغرب والمعتقلون تراجعوا بـ33%

12 يوليو 2021 - 14:30

قال الحسن الداكي الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، إن آخر تقرير لرئاسة النيابة العامة حول تنفيذ السياسة الجنائية وسير النيابة العامة، كشف عن وجود 27231 طفلا في وضعية مخالفة للقانون، وفي حاجة للحماية الجنائية.

وأضاف الداكي، بمناسبة الندوة الافتتاحية لسلسلة الدورات التكوينية المنظمة بشراكة بين المجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئاسة النيابة وبتعاون مع منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة، أن عدد قضايا الأطفال ضحايا العنف بلغ 6172 طفل وعدد الأطفال في وضعية صعبة، بلغ 2266 طفلا.

وشدد رئيس النيابة على ضرورة عدم اللجوء إلى التدابير الاحتجازية إلا كملاذ أخير ولأقصر مدة ممكنة، تنفيذا، على حد قوله، للمبادئ الكونية المؤطرة لعدالة الأطفال، مشيرا إلى أن عدد المعتقلين من الأطفال الذين تقل سنهم عن 18 سنة تراجع خلال السنوات الأربعة الأخيرة بنسبة تقارب 33- %.

وذكر الداكي بضرورة الحفاظ على خصوصيات الطفل وحمايته من كافة الاعتداءات والأخطار والحرص على عدم إبعاده عن الوسط الأسري فضلا عن ضرورة ترجيح المصلحة الفضلى للطفل عن غيرها من المصالح، ومراعاة مبدأ التناسب بين شخصية الطفل والتدابير المتخذة بشأنه.

وساهمت جهود النيابة العامة، يضيف رئيس النيابة العامة، في تكريس البعد الحمائي والتربوي لعدالة الأطفال، من خلال رفع الحزم والصرامة إزاء الجرائم المرتكبة ضد الأطفال واليقظة الدائمة إزاء الأطفال في وضعية صعبة، والحرص على تفادي اتخاذ التدابير السالبة للحرية في حق الأطفال في خلاف مع القانون.

واعترف المتحدث ذاته، بأن عدالة الأطفال بالمغرب مازالت تواجه بعض الصعوبات القانونية، منها مواصلة الاعتماد على المقاربة العقابية في التعاطي مع ظاهرة جنوح الأطفال، إضافة إلى محدودية مراكز ومؤسسات الإيواء والإصلاح وإعادة التربية المخصصة للأطفال وعدم كفاية الموارد المادية واللوجيستكية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

جنوب إفريقيا.. أعمال العنف تحصد مئات القتلى والعثور على جثث دخل أبنية ومستودعات

المستشفى الجامعي محمد السادس بمراكش مجتمع

حصري.. بؤرة وبائية بمستشفى مراكش تزامنا مع العيد للسنة الثانية على التوالي

أخصائيو الإنعاش مجتمع

كورونا بالمغرب.. 115 حالة جديدة تدخل أقسام الإنعاش و19 مُصابا يفارقون الحياة

تابعنا على