سياسة

لعنصر: الأمازيغية من ثوابت الحركة الشعبية .. ولم نستغلها كورقة سياسية

13 يوليو 2021 - 15:00

أكد امحند لعنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، أن الأمازيغية هي من الثوابت الرئيسية لحزبه، مشددا على أن الأمازيغية، ومنذ تأسيس الحركة الشعبية، كانت من بين ركائزه الأساسية التي يدافع عنها.

وأشار لعنصر، أثناء استضافته بوكالة المغرب العربي للأنباء، الثلاثاء، إلى أن حزبه كان مؤمنا بأن الأمازيغية عليها أن تظل كمبدأ قار يتم الدفاع عنه، مذكرا بالقانون الأساسي لإنشاء حزب الحركة الشعبية لسنة 1958 والذي ينص على أن الأمازيغية تعتبر من المبادئ الرئيسية للحزب إضافة للعالم القروي.

وأوضح المتحدث ذاته إلى أن حزبه رفض استغلال الأمازيغية كورقة سياسية، لأنهم يعتبرون، على حد قوله، أنها قضية وطنية مرتبطة بالهوية المغربية، مضيفا أن الأمازيغية من بين ركائز الشخصية المغربية التي لا يمكن تجريد أي شخص منها.

وقال لعنصر إن حزب الحركة الشعبية كان على رأس المدافعين عن القضية الأمازيغية مع بعض الأحزاب الأخرى، إضافة لبعض الجمعيات التي كانت تشتغل، على حد تعبيره، خارج العمل الحزبي، معتبرا أن الدفاع عن التطبيق الحقيقي للمبادئ الدستورية للأمازيغية من خارج المؤسسات، وصل نهايته، مشددا على أهمية الدفاع عن هذه القضية من داخل المؤسسات، من برلمان ومجالس منتخبة.

واعتبر الأمين العام لحزب “السنبلة”، أن هذا الأمر دفع الجمعيات للولوج للأحزاب لتقوية مكانتها في الدفاع عن تطبيق القانون المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

اللحية يطالب منيب بتقديم استقالتها ودخول الانتخابات برمز “الرسالة”

سياسة

مؤسس NSO الإسرائيلية: 70% من عملائنا حكومات أوروبية

سياسة

تأجيل جميع المراسم والاحتفالات بعيد العرش للسنة الثانية على التوالي

تابعنا على