مجتمع

شرط السن يحرم طلبة بالتعليم العتيق من المنحة الجامعية

مريم واكريم – صحفية متدربة

وجه طلبة التعليم العتيق رسالة إلى وزير التربية الوطنية يدعون فيها أمزازي لصرف المنحة الدراسية باعتبارها حقا من حقوقهم الطبيعية.

وأوضح مجموعة من طلبة التعليم العتيق في الرسالة التي اطلعت جريدة” العمق” أن “المرسوم رقم 2.18.512 الصادر في 15 ماي 2019، وضع شروط وكيفية صرف المنح للطلبة، حيث حددت المادة 5 منه سن المستفيدين من هذه المنح الدراسية، إذ تمنح بالنسبة للسلم الأول للطلبة الذين تقل أعمارهم عن 26 سنة، وتخول في السلم الثاني للطلبة الذين تقل أعمارهم عن 30 سنة، في حين تخصص في السلم الثالث للطلبة الذين تقل أعمارهم عن 36 سنة”.

وتابعت الرسالة ذاتها “هذا الأمر حرم العديد من طلبة التعليم العتيق من منحة التعليم العالي، خاصة وأن واقع نظام الدراسة بهذا التعليم مختلف عن التعليم العمومي، ذلك أن الكثير من هؤلاء الطلبة لا يلتحق بالدراسة إلا بعد تقدم أعمارهم، كما أن أغلبهم يلج الجامعة في عمر يفوق 26 سنة، وهو ما يجعلهم مستثنين من الاستفادة من هذه المنحة، التي من شأنها تحفيزهم على متابعة الدراسات العليا”.

وطالبت الرسالة ب”مساعدتهم على تحمل جزء من المصاريف الجامعية، خاصة وأنهم ينحدرون من أوساط اجتماعية بسيطة، ولا يتوفرون على أي مصدر للدخل سواء دائم أو مؤقت”. توضح الرسالة

وطالب عدد من طلبة التعليم العتيق وزير التربية اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنصاف هذه الفئة من الطلبة، وتمتيعهم بالحق في الاستفادة من منحة التعليم العالي كغيرهم من زملائهم الطلبة في الجامعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *