مجتمع

شرط السن يحرم طلبة بالتعليم العتيق من المنحة الجامعية

16 يوليو 2021 - 18:40

مريم واكريم – صحفية متدربة

وجه طلبة التعليم العتيق رسالة إلى وزير التربية الوطنية يدعون فيها أمزازي لصرف المنحة الدراسية باعتبارها حقا من حقوقهم الطبيعية.

وأوضح مجموعة من طلبة التعليم العتيق في الرسالة التي اطلعت جريدة” العمق” أن “المرسوم رقم 2.18.512 الصادر في 15 ماي 2019، وضع شروط وكيفية صرف المنح للطلبة، حيث حددت المادة 5 منه سن المستفيدين من هذه المنح الدراسية، إذ تمنح بالنسبة للسلم الأول للطلبة الذين تقل أعمارهم عن 26 سنة، وتخول في السلم الثاني للطلبة الذين تقل أعمارهم عن 30 سنة، في حين تخصص في السلم الثالث للطلبة الذين تقل أعمارهم عن 36 سنة”.

وتابعت الرسالة ذاتها “هذا الأمر حرم العديد من طلبة التعليم العتيق من منحة التعليم العالي، خاصة وأن واقع نظام الدراسة بهذا التعليم مختلف عن التعليم العمومي، ذلك أن الكثير من هؤلاء الطلبة لا يلتحق بالدراسة إلا بعد تقدم أعمارهم، كما أن أغلبهم يلج الجامعة في عمر يفوق 26 سنة، وهو ما يجعلهم مستثنين من الاستفادة من هذه المنحة، التي من شأنها تحفيزهم على متابعة الدراسات العليا”.

وطالبت الرسالة ب”مساعدتهم على تحمل جزء من المصاريف الجامعية، خاصة وأنهم ينحدرون من أوساط اجتماعية بسيطة، ولا يتوفرون على أي مصدر للدخل سواء دائم أو مؤقت”. توضح الرسالة

وطالب عدد من طلبة التعليم العتيق وزير التربية اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنصاف هذه الفئة من الطلبة، وتمتيعهم بالحق في الاستفادة من منحة التعليم العالي كغيرهم من زملائهم الطلبة في الجامعات.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

اتحاد المقاولات: قرارات الحكومة عشوائية وغير مدروسة وانعكاساتها سلبية على جميع القطاعات

مجتمع

قصر توغزة بإقليم تنغير.. دوار يعاني العزلة بسبب غياب قنطرة تربطه بالعالم الخارجي

مجتمع

أكادير.. أرباب مطاعم بساحة الباطوار غاضبون من قرار الإغلاق ليلا (فيديو)

تابعنا على