سياسة

هل تحاول إسرائيل تهدئة الأجواء بين المغرب وفرنسا بعد ضجة بيغاسوس؟

شركة NSO الإسرائيلية

يتعرض المغرب منذ مدة لحملة إعلامية مغرضة من طرف منابر إعلامية دولية أغلبها فرنسي، حول استخدامه لبرنامج “بيغاسوس” الذي تملكه شركة إسرائيلية ويستعمل في التجسس على الهواتف والمكالمات، وهي الاتهامات التي رفضها المغرب جملة وتفصيلا واتخذ بخصوصها مجموعة من الإجراءات القانونية والقضائية.

ويحتمل متتبعون للحملة التي تشنها منابر إعلامية فرنسية وعلى رأسها قناة “فرانس24” على المغرب، وجود توتر في العلاقات الثنائية بين البلدين، فيما يتخوف آخرون من أن تؤثر الحملة على هذه العلاقات.

وفي هذا الصدد، نشرت صفحة “مغاربة مع تطبيع العلاقات مع إسرائيل”، المعروفة باعتمادها على مصادر عبرية في معظم ما تنشره، أن وساطة إسرائيلية جمعت رئيس مكتب الاتصال المغربي في تل أبيب عبد الرحيم بيوض بالسفير الفرنسي لدى إسرائيل إيريك دانون.

وقالت الصفحة، اليوم السبت، “إسرائيل ساهرة على توطيد العلاقات بين أصدقائها من خلال خلق جسور التواصل والمودة بين المغرب وفرنسا رغم الخلاف الأخير والمضخم إعلاميا حول ماهية استخدام برامج استخباراتية ساهمت بشكل كبير في استقرار بلدان عديدة”.

وأضافت أن هذه الجهود “تمثلت في برمجة أول لقاء بين السفير المغربي عبد الرحيم بيوض و نظيره الفرنسي إيريك دانون في مقر سكن هذا الأخير”.

اللقاء المذكور والذي لم يصدر بخصوصه أي بلاغ رسمي إلى حدود كتابة هذه الأسطر، قالت الصفحة إنه “تم بتنسيق من المحامية أزولاي رافيت من أصول مغربية”، وأن الهدف منه “تمثيل وتشكيل الصلة بين السفراء في علاقاتهم مع حكومة دولة إسرائيل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *