منوعات

الباولونيا .. الشجرة الأكثر انتشارا عبر العالم والأكثر مواجهة للتقلبات المناخية

26 يوليو 2021 - 00:20

تعتبر شجرة الباولونيا من أشهر الأشجار انتشارا ونموا في العالم، لاحتوائها على عدة مميزات للبيئة والإنسان يمكن أن تظهر في ظرف ثلاث سنوات فقط.

وتتميز الباولونيا بنموها السريع، حيث يصل ارتفاعها في السنة الأولى لـ4 متر وقد تتجاوز هذا الارتفاع في حال الاعتناء بها وتوفير الشمس الكافية لها.

ويمكن أن تنمو حتى في درجة حرارة 50، ففي العراق مثلا فشلت الكثير من الأشجار في موجات الحر، لكن هذه الشجرة الفريدة من نوعها صمدت في وجه التقلبات المناخية.

ويستعمل خشب هذه الشجرة لمقاومة الثني والحريق والرطوبة، مما يجعلها المفضلة في صناعة الأثاث والبيوت، أما أوراقها تحتوي على 18 في المئة من البروتين، حيث يمكن أن يستفاد منها كعلف للماشية، فضلا على أنها قابلة للسقي بمياه الصرف الصحي.

وتحمل الباولونيا أزهار جميلة يجعلها من أشجار الزينة في الشوارع والمتنزهات إذا تم غرسها لهذا الغرض، كما تعتبر من مناجم العسل المميز، حيث الأزهار الكثيرة للشجرة تجعلها مرتعا جيدا للنحل.

ويمكن أن يزرع داخل الأشجار العديد من المحاصيل في حالة لو كانت المسافات بين الأشجار أكثر من 4 أمتار، وتنتج هذه الشجرة في عمر ست سنوات ما لا يقل عن نصف متر مكعب خشب في أسوأ الأحوال.

وتستطيع الباولونيا تكوين غابة في ثلاث سنوات، مما يجعلها مكانا ترفيهيا وسياحيا، يساهم في عودة الحياة البرية للطبيعة من تجمع للطيور والحيوانات، ناهيك على أنها لا تحتاج إلى مجهود وتكاليف كثيرة بالمقارنة مع العائد الكبير منها.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

تسليم مهام عمدة مراكش منوعات

المنصوري تمد يدها لمنتخبي البيجيدي.. والبنين ينسحب من سباق العمودية

منوعات

“الحمامة” و”الميزان” و”الجرار” يتفقون على إسناد رئاسة جهة فاس مكناس لحزب الاستقلال

منوعات

3 مرشحين يتأهلون للنهائي الإقليمي لإفريقيا لمسابقة “ClimateLaunchpad” العالمية

تابعنا على