انتخابات 2021

حزب الأحرار يكشف عن قائمة مرشحيه في انتخابات الغرف بتزنيت (فيديو)

29 يوليو 2021 - 12:24

كشف حزب التجمع الوطني للأحرار، عن لائحة مرشحيه الذين تمت تزكيتهم لخوض الإنتخابات المهنية بإقليم تزنيت، والمقرر إجراؤها يوم الجمعة 6 غشت 2021.

وزكى حزب الأحرار، كل من رشيد مطيع والطيب كوسعيد في صنف الخدمات، وزكرياء بن فقيه وكيلا للائحة في صنف الصناعة، فيما عين الحسن مطيع وكيلا للائحة التجارة الى جانب عائشة جاع وعبد المجيد الحراب.

أما لائحة الصناعة التقليدية الفنية والإنتاحية، فقد تم إختيار عبد الحق ارخاوي وكيلا لها الى جانب الإحسان بكاس كوصيف له، في الوقت الذي تمت فيه تزكية ترشح حفيظ جعوفي وكيلا وسعيد بوهدي وصيفا له في لائحة الصناعة التقليدية الخدماتية.


وبخصوص إنتخابات الغرفة الفلاحية، فقد زكى حزب التجمع الوطني للأحرار بمختلف الدوائر الإنتخابية بإقليم تيزنيت، كل من لحسن بوزمان، محمد أوعلي، محمد بنعرامو، عابد شكرات، المحفوض بن إعزا، أحمد أدرضور، مولاي علي منوبي، إبراهيم بوخالد لحسن أبصوص أحمد السعيدي وعبد الرحمان عمور.

يشار إلى أن عدد اللوائح الانتخابية المهنية المقدمة 18 لائحة موزعة على خمسة أحزاب، منها أربع لوائح في غرفة التجارة، ونفسها بغرفة الصيد البحري، فيما قدمت ثلاث لوائح في غرفة الصناعة التقليدية الخدماتية، وثلاث لوائح في غرفة الصناعة التقليدية الفنية، فيما قدمت لائحتين إثنتين بغرفة الصناعة ولائحة واحدة بغرفة الصيد البحري.

وطنيا، فقد تصدّر حزب التجمع الوطني للأحرار قائمة عدد الترشيحات في انتخابات الغرف المهنية المقبلة، وذلك بـ 1938 ترشيحا أي بنسبة 15,65 في المائة، وبنسبة تغطية بلغت 87 في المائة.

وكان بلاغ وزير الداخلية عقب انتهاء الفترة المخصصة لإيداع الترشيحات برسم انتخابات أعضاء الغرف المهنية المقرر إجراؤها يوم الجمعة 6 غشت 2021، قد أكد أن عدد الترشيحات المقدمة، بلغت ما مجموعه 12 ألفا و383 ترشيحا لملء 2230 مقعدا، أي بمعدل وطني يقارب ستة ترشيحات عن كل مقعد.

فعلى مستوى الغرف الفلاحية، يضيف المصدر ذاته، فإن الترشيحات المودعة بلغت 2461 ترشيحا، وهو ما يقارب 4 ترشيحات لكل مقعد، في حين بلغت عدد الترشيحات المودعة بالنسبة لغرف التجارة والصناعة والخدمات و5377 ترشيحا، بمعدل ست ترشيحات لكل مقعد، 4243 ترشيحا بالنسبة لغرف الصناعة التقليدية، و302 ترشيحا على مستوى غرف الصيد البحري.

أما بالنسبة للترشيحات المودعة من طرف النساء، فقد بلغت في المجموع 2.940 ترشيحا، منها 148 ترشيحا برسم الغرف الفلاحية، و1.513 ترشيحا برسم غرف التجارة والصناعة والخدمات، و1.231 ترشيحا برسم غرف الصناعة التقليدية و48 ترشيحا برسم غرف الصيد البحري.

وعلى مستوى الترشيحات المقدمة من لدن مترشحات ومترشحين بدون انتماء سياسي، فقد بلغت 2.614 ترشيحا، أي بنسبة 21,11 في المائة من مجموع الترشيحات.

وأضاف البلاغ أنه يتعين الإشارة أن عدد الترشيحات المسجلة سيتم حصره بصفة نهائية، بعد تسلم الوصل النهائي من طرف المترشحات والمترشحين، الذين قدموا ترشيحاتهم في الساعات الأخيرة من الأجل المحدد لإيداع الترشيحات، وبعد بت المحاكم المختصة في الطعون المتعلقة بالترشيحات المعروضة عليها.

وخلص البلاغ إلى أن الحملة الانتخابية قد انطلقت في الساعة الأولى من يوم الأربعاء، 28 يوليوز 2021، وستنتهي في الساعة الثانية عشرة ليلا من يوم الخميس 5 غشت 2021

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

انتخابات 2021

تحالف جديد يحسم عمودية طنجة لصالح حزب الأصالة والمعاصرة

انتخابات 2021

رسميا.. انتخاب “رفاق الجلجال” رئيسة لجماعة أكوراي

انتخابات 2021

“الوردة” و”الجرار” و”السنبلة” يترأسون جماعات المضيق والفنيدق ومرتيل

تابعنا على