منتدى العمق

“مساخيط” الوطن

وأنا أتصفحُ وأتمعّنُ فيما يمرُّ فوق سطح زجاجة هاتفي النقال من مقالات طويلة طول زناطيط مساخيطِ الوطن ممن “يحسبون” على الجسم الصحفي والحقوقي بالمغرب، وأسبح في سيول دموعهم الجارفة التي لا تقل مرارة وملوحة عن دموع التماسيح، استغربت وتعجبت كيف يصل الأمر بالمرء حد عقوق الوطن.. بل حد طعنه من الخلف بخناجر محددة ومشحوذة بأيدي أعداء نفس الوطن..؟
عجيب وغريب ورهبيب…
ماذا لو كان هذا الوطن أنت؟ تلد وتطعم وتربي وتسهر الليالي وتسند بظهرك فلذات كبدك.. تَسْعَدُ وأنت تراهم يكبرون أمام عينيك، يتعثرون فتعلمهم كيف يقفون من جديد ويواصلون الخطى والمسير.. وتترجى وتأمل فيهم الخير حين تشتد سواعدهم… تراهن على تلك السواعد التي نبت لحمها من خيراتك في أن تعيد بناء صرحك حين يتصدع بنيانك.. وترمم وجهك حين تشوهه السنين وأيدي الأعادي.. غير أنك تُصدم بأن تلك السواعد التي كنت تعول عليها قد استأجرها أعداءك لتَهُـدَّ وتعبث بأركانك وأساسك ؟ كيف كان سيكون شعورك حينها ؟ أكيد بأنه لن يختلف عن شعور قيصر الروم يوليوس حين خانه صديقه ووزيره بروتس عندما قرر هذا الأخير الانضمام إلى مؤامرة قتله، وكان قيصر يتلقى الطعنات تلو الأخرى من المتآمرين عليه، وعندما يشاهد صديقه المقرب بروتوس قادما نحوه، يلوح في الأفق أمل النجاة عبر الاحتماء فيه، ليتلقى منه الطعنة التي أردته قتيلا، ويقول معها عبارته الشهيرة “حتى أنت يا بروتوس ؟”.
أستغرب وأتأسف لحال هؤلاء كيف طاوعتهم أنفسهم أن يخونوا الوطن.. وأن يتبولوا عليه أعزكم الله كما تتبول الكلاب الضالة على نبات وأزهار الحدائق لأنها لا تميز ولا تستشعر قيمتها وقيمة عطرها.
عذرا يا مساخيط الوطن… فالوطن ليس فندقا نجمع حقائبنا ونغادره حين تسوء الخدمة… وليس حلفا عسكريا نلغي فيه عضويتنا لنلتحق بغيره حين لا نغنم معه شيئا… ولا الوطن زوجة نضيق عليها بضرة حين تحيض ونتزوج أخرى…
عذرا يا مساخيط الوطن…
الوطن أنا..
الوطن أنت..
الوطن أبوك وأمك وأخوك وخالك وعمك وجارك وأستاذك الذي لقنك أولى حروف الأبجدية… فلا تشكل تلك الحروف والكلمات لتركب منها “سكاكين” تذبح بها عنق الوطن..
مسكين أنت يا وطني…
مسكين أنت وأنا أرى أيدي الأعداء تتكالب عليك وتداعى عليك كما تداعى الأكلة إلى قصعتها… سهام ورماح الأعداء تنهال عليك من الميمنة والميسرة، ومن شمالك وجنوبك.. فتلقي ببصرك صوب أبنائك تبتغي منهم العون والسند.. فتتفاجأ بأيدي بعضهم تحمل خناجر لتطعنك حتى يسهل على أعدائك إسقاطك…
مسكين أنت يا وطني…
واللعنة كل اللعنة على مساخيط الوطن…

*كاتب وشاعر مغربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *