خارج الحدود

بعد الضجة.. بايدن يسارع إلى حذف تغريدة ضمت خريطة المغرب مبتورة

الرئيس الأمريكي

سارع الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى حذف تغريدة من حسابه الرسمي بموقع “تويتر” تضمنت صورة تظهر خريطة المغرب مبتورة.

وتسبب حذف بايندن للخريطة، التي تتضمن خطا فاصل بين المغرب وأقاليمه الجنوبي، في إجهاض فرحة جبهة البوليساريو التي احتفت بالتغريدة في وسائل الإعلام الإنفصالية، بما فيها وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية.

وكان بايدن كتب ، الثلاثاء، تغريدة، قال فيها إن بلاده صدرت أكثر من 110 ملايين جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا إلى أكثر من 60 دولة.

وأرفق بايدن تغريدته بصورة لخريطة العالم تظهر باللون الأزرق البلدان التي استفادت من اللقاحات الأمريكية، وبينها المغرب الذي بدت خريطته مبتورة.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد اعتمدت، في دجنبر الماضي، خريطة رسمية جديدة للمملكة تضم أقاليم الصحراء المغربية، تفعيلا لقرار الرئيس السابق دونالد ترامب القاضي بالاعتراف بسيادة المغرب الكاملة على صحرائه.

ووقع، حينها، السفير الأمريكي بالرباط ديفيد فيشر، على خريطة المملكة المغربية غير مبتورة من صحرائها، للمرة الأولى في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، كما حذفت الولايات المتحدة الأمريكية الخط الوهمي الفاصل بين المغرب.

جدير بالذكر أن ترامب، أصدر في الأسابيع الأخيرة لولايته مرسوما رئاسيا يقضي بالاعتراف الكامل بسيادة المغرب على الصحراء، كما قررت الولايات المتحدة فتح قنصلية بمدينة الداخلة، تقوم بالأساس بمهام اقتصادية، من أجل تشجيع الاستثمارات الأمريكية، والنهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *