أخبار الساعة

هكذا مرت انتخابات أعضاء الغرف المهنية بالعيون  

06 أغسطس 2021 - 23:00

جرت اليوم الجمعة، عملية التصويت لانتخاب أعضاء الغرف المهنية بإقليم العيون في أجواء عادية وفي احترام للتدابير الاحترازية الوقائية من كوفيد 19.

وعرفت هذه الاستحقاقات على مستوى اقليم العيون منافسة قوية للظفر ب 38 مقعدا موزعة على 14 مقعدا لغرفة الجارة والصناعة والخدمات، و 12 مقعدا لغرفة الصناعة التقليدية، و7 مقاعد بالنسبة غرفة الصيد البحري، و5 مقاعد للغرفة الفلاحية.

وقد بلغ عدد مكاتب التصويت خلال هذه الاستحقاقات المهنية، على مستوى إقليم العيون 51 مكتبا.

أما الهيئة الناخبة المهنية المسجلة على مستوى إقليم العيون، فبلغت بالنسبة لغرفة التجارة والصناعة والخدمات 12 الف و563 ناخبا وناخبة، و الصناعة التقليدية 6471، فيما بلغت 2794 لغرفة الفلاحة، 525 لقرفة الصيد البحري.

يذكر ان عملية التصويت قد انطلقت منذ الساعة الثامنة من صباح اليوم الجمعة في أجواء عادية، مع سلاسة واضحة في تصويت الناخبين في مكاتب الاقتراع ، وانضباطهم التام لشروط التصويت المحددة للهيئة الناخبة وفق القوانين الجاري بها العمل وسيتم مباشرة الاعلان بمقر الولاية مساء نفس اليوم على الفائزين بالمقاعد المخصصة لكل غرفة مهنية .

وتكتسي هذه الانتخابات أهمية خاصة إذ ستنبثق عنها الهيئة الناخبة التي ستختار ممثلي الغرف المهنية في مجلس المستشارين الذي يتكون بحسب دستور 2011 من 120 عضوا ينتخب 20 منهم من طرف الغرف المهنية، و8 من طرف المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية (الاتحاد العام لمقاولات المغرب)، و20 عضوا يتم انتخابهم على الصعيد الوطني من طرف النقابات وممثلي المأجورين (العمال)، و72 عضوا يمثلون الجماعات الترابية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

أخبار الساعة

رسميا .. الإستقلالي عزيز العمود رئيسا لجماعة أيت بوبيدمان

أخبار الساعة

انتخاب جمال مزواري عن حزب الاستقلال رئيسا لجماعة النقوب بزاكورة

أخبار الساعة

انتخاب التجمعي حفيظ وشاك رئيسا جديدا لجماعة صفرو

تابعنا على