منوعات

حريقان متفرقان يلتهمان مئات أشجار النخيل ضواحي زاكورة (صور)

10 أغسطس 2021 - 21:16

لم يكد يمض شهر على اندلاع حريق مهول دمر حوالي 5 آلاف شجرة نخيل بجماعة “أفرا” بزاكورة، حسب تقديرات فاعلين محليين، حتى شب حريقان متفرقان، الثلاثاء، بجماعتي “أكدز” و”تمزموط”.

وذكرت مصادر محلية لجريدة “العمق”، أن الحريق الأول اندلع منطقة “تالوين” التابعة لجماعة “مزكيطة”، والثاني شب في حقول نخيل بين منطقتي “توغزا” و”تاكرسيفت”، بجماع “تمزموط”، إقليم زاكورة.

وفي الوقت الذي لم تعرف بعد أسباب الحريق، قالت مصادر الجريدة، إن أعمدة دخان كثيف غطت المنطقتين، ما يؤكد وجود خسائر كبيرة خصوصا في أشجار النخيل، التي يرجح أن يدمر الحريقين المئات أو الآلاف منها.

في هذا الإطار، قال رئيس جماعة “مزكيطة”، أحمد أيت عبي، في تصريح لجريدة “العمق”، أن عناصر الوقاية المدنية تمكنت من إخماد الحريق بمساعدة ساكنة المنطقة، مضيفا أن سرعة إخطار السلطات بالحريق والتدخل حال دون اتساع رقعة الحريق.

وأضاف أيت عبي، أن الحريق تزامن واندلاع حريق ثانٍ، أكثر خطورة بمنطقة “توغزا” بجماعة “تمزموط”، غير أنه تم إرسال شاحنة للوقاية المدنية تمكنت من السيطرة على حريق “تالوين”، مشيرا إلى أن الخسائر تقدر بـ35 نخلة، فيما قالت مصادر أخرى إن الحريقان دمرا 2200 نخلة بـ”توغزة” و150 نخلة بـ”تالوين”.

وفي السياق ذاته، قالت مصادر الجريدة، إن عناصر الوقاية المدنية مدعومة بالدرك الملكي والسلطات المحلية، والساكنة المحلية تحاول السيطرة على حريق منطقة “توغزا”، حتى لا ينتقل إلى المباني السكنية، خصوصا وأن المنطقة تعرف رياحا شديدة.

ويشهد إقليم زكورة عددا من الحرائق كل فصل صيف ما يتسبب في تدمير مئات أشجار النخيل التي تعتبر مصدر رزق عدد من الساكنة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

منوعات

خبير في القانون الجوي: الجزائر لا يحق لها إغلاق مجالها أمام الطيران المغربي

منوعات

بوريطة: لا حل للأزمة الليبية دون تنظيم انتخابات ديمقراطية في موعدها

منوعات

يتابع فيها 21 متهما .. محكمة الإرهاب بسلا تنظر في 11 ملفا غدا الأربعاء

تابعنا على