خارج الحدود

القضاء الإسباني يحقق مع مدير ديوان وزيرة الخارجية السابقة حول دخول إبراهيم غالي

12 أغسطس 2021 - 19:30

استدعى رئيس محكمة سرقسطة، رافائيل لاسالا، مدير ديوان وزيرة الخارجية السابقة، كاميلو فيلارينو، للتحقيق معه في فاتح شتنبر المقبل، بشأن الدخول غير الشرعي لزعيم جبهة البوليساريو، ابراهيم غالي إلى إسبانيا.

وكشفت صحيفة “أوكي دياريو”، أن فيلارينو كان مسؤولاً عن التحضير لوصول غالي إلى إسبانيا دون رقابة “الجمارك أو الهجرة”، مضيفة أن الدبلوماسي الإسباني اعترف بذلك في رد له للقاضي الإسباني الذي يحاول، حسب الصحيفة ذاتها، الكشف عن حقيقة دخول غالي للأراضي الإسبانية.

وأشارت “أوكي دياريو” إلى أن مدير ديوان وزيرة الشؤون الخارجية الإسبانية السابقة، أرانتشا غونزاليس لايا، اعتراف بأنه اتصل بالرئيس الثاني لهيئة أركان القوات الجوية، فرانسيسكو خافيير فرنانديز سانشيز”، حتى لا يقوم بالإجراءات الجمركية أو تلك الخاصة بالهجرة، لتسهيل دخول غالي للأراضي الإسبانية.

وذكرت الصحيفة الإسبانية بأن الشخص الذي تواصل عبر الهاتف مع هيئة الأركان العامة للقوات الجوية في 18 أبريل الماضي، هو كاميلو فيلارينو مارزو، مؤكدة أن القاضي، لاسالا، استدعى رئيس أركان القوات الجوية، فرانسيسكو خافيير فرنانديز سانشيز، كشاهد في هذا الملف.

وحسب “أوكي دياريو” فإن وزارة الخارجية كانت المروج المباشر لخطة نقل إبراهيم غالي إلى المستشفى في “لوغرونيو” دون تحديد هويته في الجمارك أو الهجرة، مشيرة إلى أن المحامي، أنطونيو أوردياليس، هو الشخص الذي قدم الشكوى إلى قاضي التحقيق في سرقسطة، طالبًا استدعاء، كاميلو فيلارينو، أثناء التحقيق معه في جرائم الإخفاء الشخصي واختلاس الأموال العامة.

وخلق ملف دخول إبراهيم غالي إلى التراب الإسباني بهوية مزورة وبدون علم السلطات المغربية، أزمة كبيرة بين مدريد والرباط، وصلت إلى حد استدعاء السفراء، فيما يرى المغرب أن الأزمة تجاوزت مجرد استقبال زعيم الانفصاليين إلى فقدان الثقة في العلاقة بين البلدين.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

خارج الحدود

مستشار وزيرة الخارجية السابقة يقارن دخول غالي لإسبانيا باستقبال اللاجئين الأفغان

خارج الحدود

السفارة المغربية ترحل جثماني السائقين المغدورين بمالي وتكشف الوضع الصحي لزميلهم

خارج الحدود

وزيرة الصحة في مالي وسفير الرباط يزوران السائق المغربي الناجي من عملية الاغتيال

تابعنا على