انتخابات 2021، سياسة

لشكر: لا يمكننا التحالف مع هذا الحزب.. و”البلوكاج” لن يحصل مجددا

الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي

أكد ادريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، أن حزبه لا يمكنه التحالف مع حزب الأصالة والمعاصرة، مبررا ذلك بغياب أي قاسم مشترك يجمع الحزبين.

وأوضح لشكر، خلال حلوله ضيفا على برنامج نقطة إلى السطر على القناة الأولى، أن حزب الاتحاد الاشتراكي يمثل اليسار، وسيتحالف، على حد تعبيره، مع الأحزاب الليبرالية القريبة من هذا التوجه، مقدما المثال بأحزاب الاستقلال، التجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية.

وتوقع الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية عدم تكرار سناريو الانتخابات الماضية بحدوث “بلوكاج” في تشكيل الأغلبية الحكومية بعد استحقاقات 8 شتنبر المقبل، معتبرا بأن كل الضمانات لتجنب ذلك قد تم التحضير والاتفاق بشأنها مسبقا، عبر إصلاح المنظومة الانتخابية، والتأويل الإيجابي لمقتضيات الفصل 47 من الدستور.

وعبر المتحدث ذاته عن تفاؤله بإمكانية تشكيل الحكومة المقبلة بأربع أحزاب أو أقل، مؤكدا أن نتائج صناديق الاقتراع هي من ستحدد عدد الأحزاب المشكلة للائتلاف الحكومي المقبل، معتبرا أن تشكيل الحكومة بأغلبية ساحقة يضعف المعارضة.

وذكرّ لشكر بأن حزبه كان أول المطالبين بتقليص عدد الحقائب الوزارية في الحكومة، مبررا هشاشة الحكومة الحالية بعدم قدرة رئيسها، سعد الدين العثماني، على قيادة الائتلاف الحكومي، حيث اعتبر لشكر أن العثماني لم يكن رئيسا لهذا الائتلاف بل ظل، على حد قوله، رئيسا لحزبه فقط.

وأشار المتحدث ذاته إلى أنه كان يدعو لعقد جلسات للأغلبية الحكومية، غير أن رئيسها لم يكن يستجيب لذلك في أغلب المرات، مضيفا أن عددا من القوانين التي كان يقترحها رئيس الحكومة كانت تجد معارضة من طرف حزبه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *