انتخابات 2021، سياسة

البام يرفض الطعون ضد ترشيح وكيلته بجهة بني ملال.. ويلغي ترشيح بوتلوت

قرر عبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، رفض الطعون المقدمة ضد ترشيح جوهرة بوسجادة بوكيلة للائحة الجهوية لـ”الجرار” عن جهة بني ملال خنيفرة، معلنا بالمقابل إلغاء ترشيح وكيلة اللائحة الجهوية بجهة الشرق نادية بوتلوت، وتعويضها بالمحامية حورية ديدي.

وقال الحزب في بلاغه رقم 4، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، إنه اتخذ هذه القرارات بعدما كلفت اللجنة الخاصة بالترشيحات الجهوية، الأمين العام ورئيسة المجلس الوطني، بفتح حوار مباشر مع المسؤولين الجهويين لاختيار مرشحة بديلة لبوسجادة بعد الطعن في تزكيتها، قبل أن يتقرر الاحتفاظ بها.

وأوضح البلاغ أنه تم التأكيد على ترشيح جوهرة بوسجادة باللائحة الجهوية عن جهة بني ملال خنيفرة، بعد مناقشة جميع الطعون التي قدمت حول انتخابها، حيث تأكد للجنة، أن بوسجادة هي عضو بالحزب.

وأشار المصدر ذاته إلى أن المرشحة المذكورة مثلت الحزب في الانتخابات ما قبل الأخيرة، حيث كانت تشغل منصب النائبة الثالثة لرئيس المجلس البلدي لسوق السبت 200-.2015 باسم حزب الأصالة والمعاصرة.

كما أنها في انتخابات 2016، تعرضت للإقصاء من الترشيح باسم الأصالة والمعاصرة، ما جعلها تترشح باسم حزب اَخر، وبناءً على استقالتها من ذلك الحزب وتقديمها لنقد ذاتي في الموضوع، وافق الجميع على إعادة ضمها لصفوف الحزب.

وبناء على كل ما سبق، يضيف البلاغ، تؤكد اللجنة اختيار الدكتورة جوهرة بوسجادة وكيلة للائحة الجهوية عن جهة بني ملال خنيفرة.

وبخصوص القرار الثاني، أوضح البلاغ أن الحزب ألغى ترشيح وكيلة لائحة جهة الشرق نادية بوتلوت، بعد أن تأكد للجنة أن المعنية بالأمر مسجلة باللوائح الانتخابية بمدينة مكناس، وليس بأحد الجماعات التابعة للمجال الترابي لجهة الشرق، وهو ما يعد مخالفا للقانون.

وأعلن الحزب عن ترشيح المحامية حورية ديدي، وهي عضو المجلس الوطني للحزب وعضو بمجلس جهة الشرق، كوكيلة للائحة الانتخابية المحلية لجهة الشرق، فيما قررت اللجنة التأكيد على باقي القرارات السابقة فيما تبقى من وكيلات اللوائح الجهوية في الجهات الأخرى.

وكان حزب الأصالة والمعاصرة قد أعلن عن مرشحاته للانتخابات التشريعية الجهوية، حيث زكى الحزب، كلا من نجوى كوكوس بجهة الدار البيضاء سطات، وقلوب فيطح بجهة طنجة تطوان الحسيمة، وجوهرة بوسجادة بجهة بني ملال خنيفرة، ونادية بوزندوفة وكيلة اللائحة الجهوية بجهة مراكش أسفي.

كما اختار حزب الجرار، إيمان لماوي لخوض الانتخابات التشريعية الجهوية بجهة درعة تافيلالت، وحنان ماسي بجهة سوس ماسة، وللا الحاجة الجماني بجهة العيون الساقية الحمراء والشايعة الضبياني بجهة الداخلة وادي الذهب.

وخلصت الجنة، أيضا، إلى تزكية إلهام الساقي وكيلة للائحة الجهوية لجهة فاس مكناس، ولطيفة لبليح وكيلة للائحة الجهوية بجهة الرباط سلا القنيطرة، وياسمينة حاجي لقيادة اللائحة الجهوية لجهة كلميم، فيما تمت تزكية نادية بوتلوت وكيلة للائحة الجهوية لجهة الشرق، قبل أن يتم إلغاء القرار اليوم.

يُشار إلى أن الحزب كان قد وضع في إطار تدبيره لملف ترشيحات اللوائح الجهوية، دليلا يحدد شـروط ومعايير الترشيح، بالنسبة إلى النساء في مختلف الجهات، وذلك لتجاوز المشاكل التي تطرحها اللوائح.

وفتح الحزب باب تلقي الترشيحات في اللوائح الجهوية الخاصة بانتخابات مجلس النواب، أمام أعضائه من النساء والشباب، الذين تقل أعمارهم عن 40 سنة، اعتمادا على منهج الشفافية والمساواة بين مختلف المناضلات والمناضلين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *