خارج الحدود

بحضور وفد مغربي.. تركيا تحتفي بذكرى معركة “ملاذكرد” الفتح التركي الكبير للأناضول (صور)

23 أغسطس 2021 - 17:00

افتتحت تركيا، اليوم الاثنين، فعاليات الاحتفاء بالذكرى 950 لمعركة ملاذكرد التي انتصر فيها السلاجقة الأتراك على البيزنطيين وكانت بداية حكم المسلمين في منطقة الأناضول، ويشارك في فعاليات هذه السنة وفد من المغرب يمثله إعلاميون وبطل رياضي.

وتحيي تركيا كل سنة ذكرى المعركة في منطقة أخلاط شرقي البلاد، احتفاء بالمعركة التاريخية التي جرت أطوارها سنة 1071 ميلادية، والتي انتهت بانتصار للمسلمين بقيادة السلطان السلجوقي محمد آلب أرسلان على البزنطيين وتم خلالها أسر الإمبراطور رومانوس الرابع.

وقال مدير فرع الرباط لمعهد يونس إمرة الثقافي التركي، أنصار فرات، في تصريح لجريدة “العمق”، إن المغرب وتركيا يشتركان في عدة رياضات شعبية مشتركة مثل الفروسية ورمي النبال والمصارغة التقليدية، ناهيك عن الكثير من نقاط التشابه بين الثقافتين المغربية والتركية.

وأوضح أن دعوة المغاربة للمشاركة في فعاليات التظاهرة التركية، تندرج ضمن الاهتمام بالرياضات والثقافات الشعبية المشتركة، مبرزا أن هناك فرص كثيرا للعمل من أجل إحياء التراث المشترك بين البلدين.

وستعرف فعاليات إحياء ذكرى معركة ملاذكرد تنظيم عروض متنوعة في الرياضات الشعبية وكذلك الفنون التراثية التركية، كما ستشهد حضور رئيس الدولة طيب رجب أردوغان ومجموعة من الشخصيات الحكومية والرسمية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

خارج الحدود

اليونسيف: جائحة “كورونا” حرمت قرابة 77 مليون طفل من الولوج إلى المدارس

خارج الحدود

المرزوقي: قيس سعيد كاذب وغير شرعي ويشكل خطرا على تونس ويقودها للكارثة والإفلاس

خارج الحدود

وزيرة الصحة في مالي وسفير الرباط يزوران السائق المغربي الناجي من عملية الاغتيال

تابعنا على