أدب وفنون

يحكي قصة الطفل أشرف.. فيلم مغربي يفوز بجائزة مهرجان “فانكوفر” بكندا

استطاع الفيلم القصير “الرجوع”، لمخرجته المغربية وجدان بالبيار، الفوز بجائزة “أحسن وثائقي قصير” في مهرجان فانكوفر بكندا.

ويحكي فيلم “الرجوع”، قصة الطفل أشرف، الذي ظهر في فيديو مصور يبكي وسط مياه البحر، ويتوسل حرس الحدود الإسباني، خلال محاولة هجرته إلى سبتة المحتلة.

وقالت وجدان بالبيار إنها “اختارت قصة أشرف لأنها أثرت فيها بشكل شخصي وإنساني، بعدما خاطر بحياته في سبيل العبور للمجهول، رغم أننا بلدنا ليست بلد حرب أو مجاعة”.

وأضافت وجدان بالبيار، في حوار خاص مع مجلة “حورية”، أنها “قررت سماع قصة أشرف من منظوره الشخصي لتعرف الأسباب الحقيقية التي جعلته يخوض هذه المغامرة”.

وتابعت بالقول إن “العمل استغرق تقريبا شهرين بين محاولة الوصول إلى أشرف والتنسيق مع الفريق والتصوير في منطقة دور الصفيح بالدار البيضاء”.

وحول فوزها بهذه الجائزة الدولية، أوضحت المخرجة ذاتها أنها “سعيدة بهذا التتويج”، لافتة إلى أنها “فخورة بإيصال قصة أشرف للعالم”.

ونال الفيلم جوائز عالمية أخرى، أبرزها أحسن وثائقي قصير مهرجان لندن للأفلام القصيرة، ناهيك عن تأهله لنهائيات مهرجان مونتريال بكندا ومهرجان نيويورك للسينما المستقلة.

يشار إلى أن وجدان بالبيار، مخرجة أفلام وثائقية مقيمة بواشنطن الولايات المتحدة الأميركية، خريجة المعهد العالي للسينما بالرباط، واشتغلت في قنوات عربية عدة كأبوظبي للإعلام وقناة الجزيرة بقطر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • عبد الكبير الفقيير
    منذ 3 سنوات

    شكرا