انتخابات 2021

المغرب يعتمد أزيد من 100 مراقب من 19 هيئة دولية لملاحظة الانتخابات

01 سبتمبر 2021 - 16:33

أعلن المجلس الوطني لحقوق الإنسان، عن اعتماد 19 منظمة وهيئة دولية من أجل الاضطلاع بالملاحظة المستقلة والمحايدة للاستحقاقات الانتخابية، عبر أزيد من 100 ملاحظ سيقومون بعملية الملاحظة بالدوائر التي اختاروها ابتداء من نهاية الأسبوع، في الجهات الاثني عشر للمملكة.

وأوضح بلاغ للمجلس، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن اعتماد الهيئات التسعة عشر جاء بعد دراسة الطلبات واستيفائها للشروط الضرورية للقيام بالملاحظة المحايدة والمستقلة لانتخابات 2021.

وبحسب البلاغ، فإن الهيئات الدولية المعتمدة تمثل مختلف البلدان الإفريقية والأوروبية والآسيوية، ويتعلق الأمر بكل من “الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا”، “المنظمة الدولية للفرنكوفونية”، “الغرفة المدنية الروسية”، “مؤتمر السلطات المحلية والجهوية لمجلس أوروبا”، “Gender Concerns International”.

كما تضم اللائحة منظمات “آفاق جديدة – nouvelles perspectives”، “المجلس الوطني لتنظيم القطاع السمعي البصري بالسنغال”، “المجلس الأعلى للتواصل ببوركينا فاسو”، “المركز الإفريقي للوقاية من النزاعات”، “دائرة أوجين دولا كروا”، “Dynamic Maroc” و”شبكة المؤسسات الوطنية الإفريقية لحقوق الإنسان”.

وعلى الصعيد العربي، جرى اعتماد “جامعة الدول العربية” و”البرلمان العربي” و”الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان”، كما جرى اعتماد ممثليات دبلوماسية معتمدة بالرباط، وهي “مفوضية الاتحاد الأوروبي”، “سفارة المملكة المتحدة”، “سفارة كندا”، “سفارة هولاندا”.

وأوضح المصدر ذاته، أنه سيتم تنظيم لقاءات إخبارية تواصلية لفائدة الملاحظات والملاحظين الدوليين، سيجري خلالها تسليط الضوء على الترسانة القانونية المتعلقة بسير العمليات الانتخابية وقانون الملاحظة.

يُشار إلى أن اللجنة الخاصة بملاحظة الانتخابات بالمغرب التي ترأسها رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أعلنت في وقت سابق عن اعتماد أزيد من من 4600 ملاحظ يمثلون 44 منظمة غير حكومية وطنية، بالإضافة إلى المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

انتخابات 2021

رسميا .. الإستقلالي عزيز العمود رئيسا لجماعة أيت بوبيدمان

انتخابات 2021

هشام آيت مانة عن التجمع الوطني للأحرار رئيسا لجماعة المحمدية

انتخابات 2021

برلمان البيجيدي يشكك في نتائج الانتخابات ويدعو مناضليه للتعاون لعبور “المرحلة الصعبة”

تابعنا على