خارج الحدود

المرزوقي يدعو الغنوشي للاستقالة ويقترح خارطة طريق لتجاوز الأزمة التونسية

07 سبتمبر 2021 - 15:00

دعا الرئيس التونسي الأسبق، المنصف المرزوقي، رئيس مجلس النواب راشد الغنوشي للاستقالة، ضمن خارطة طريق اقترحها للخروج من الأزمة التي تعيشها تونس والوصول بها لبر الأمان وعودتها للمسار الديمقراطي.

ودعا المرزوقي، عبر مقطع فيديو نشره على صفحته على “فيسبوك”، الغنوشي للاستقالة وتغيير عمل المؤسسة البرلمانية، مشددا على أن الشرعية لا تكتسب إلا بعودة البرلمان.

وشدد المرزوقي على ضرورة محاسبة كل الفاسدين في البرلمان من خلال مقاضاتهم، مقترحا تشكيل حكومة شرعية، داعيا أيضا إلى إجراء انتخابات تشريعية سابقة لأوانها وفقا لقانون انتخابي جديد، ورفع كل التضييقات ومن بينها منع السفر على النواب وعلى رجال الأعمال غير المذنبين وإطلاق سراح بعض النواب أيضا.

وتضمنت خرطة الطريق التي اقترحها المرزوقي إرساء المحكمة الدستورية ومعاودة الحرب على الفساد بالقانون في إطار الدستور واستقلالية القضاء.

جدير بالذكر أن تونس دخلت في أزمة سياسية خانقة منذ 25 يوليوز الماضي عندما أصدر الرئيس قيس سعيد عدد من القرارات تضمنت إعفاء رئيس الحكومة من منصبه وتجميد عمل البرلمان ورفع الحصانة عن جميع أعضائه، وتولي رئيس الدولة رئاسة النيابة العمومية والسلطة التنفيذية، وفرض حظر التجول في جميع أنحاء البلاد حتى 27 غشت الماضي.

 

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

خارج الحدود

حركة طالبان تدعو شركات الطيران الدولية لإستئناف رحلاتها إلى أفغانستان

خارج الحدود

الرماد البركاني يؤدي الى إغلاق مطار جزيرة “لابالما”

خارج الحدود

الرئيس الفلسطيني يمهل إسرائيل عاما واحدا للانسحاب من جميع الأراضي المحتلة

تابعنا على