انتخابات 2021

ترشح الفنانين في الانتخابات.. بودن: أمر لا يدعو للاستغراب وظاهرة صحية

07 سبتمبر 2021 - 21:20

فاجأ عدد من الفنانين المغاربة جمهورهم بدخول غمار السياسية، والترشح للاستحقاقات التشريعية المقررة غدا الأربعاء 8 شتنبر، بألوان بعض الأحزاب.

واختلفت آراء المغاربة وتعليقاتهم حول دخول بعض الفنانين والرياضيين إلى المعترك السياسي، منهم من اعتبرها مسألة عادية، وآخرون يرونها “استغلالا” لشهرتهم.

المحلل السياسي محمد بودن قال في تصريح لـ “العمق”، إن ترشح بعض الشخصيات العامة التي تنتمي للمجال الفني أو الرياضي، للانتخابات لا يدعو إلى الاستغراب.

وقال بودن إن “ظاهرة ترشح الفنانين للاستحقاقات التشريعية هي ظاهرة صحية، ستساهم بشكل كبير في نقل أصوات المشاهير وصناع المحتوى، كما ستخلق جاذبية انتخابية”.

وأكد بودن أن جل الأحزاب السياسية ترغب في الاستثمار الرمزي، من خلال بعض المشاهير وصيتهم بين الجماهير المغربية، سواء من خلال شبكات التواصل الاجتماعي أو في أرض الواقع، وأشار إلى أن هذه الظاهرة ستصبح مسألة عادية وفي تزايد مع مرور الوقت.

وأوضح المحلل السياسي محمد بودن لجريدة “العمق”، أنه يجب فتح قوس دخول العلماء والأدباء وصناع الفكر إلى العالم السياسي، وقال: “لعدم الوقوع فيما يسمى بخلق البوز فقط”.

وسبق للأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، وخرج بتصريح، الأحد الماضي، ينتقد ترشح عدد من الفنانين.

وقال بنكيران في تصريح له عبر خاصية المباشر بصفحته الرسمية بـ”الفايسبوك”: “إن هؤلاء الفنانين المرشحين همهم الوحيد هو المال”.

وعبر مجموعة من الفنانين عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن غضبهم الشديد مما قاله الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، واعتبروه إهانة للساحة الفنية ككل.

وأوضح المحلل السياسي محمد بودن لـ”العمق” أن ما خرج به عبد الاله بنكيران بخصوص الموضوع سالف الذكر يدخل ضمن البحث عن نقاط ضعف الطرف المنافس له.

وأشار بودن إلى أن حزب العدالة والتنمية كان من الأحزاب المبادرة لترشيح الفنانين، كترشيح الممثل المغربي ياسين أحجام بالبرلمان.

وقال محمد بودن: “أنا كمتتبع أرى أن هناك تبادل في وجهتي نظر للأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بن كيران، بين الأمس واليوم فيما يعلق بترشيح الشخصيات العامة.

وفي ذات السياق، نشر الممثل المغربي سعد التسولي عبر حسابه الرسمي بـ”الانستغرام” صورة ظهر فيها بجانب الممثل سعيد أيت باجا والأمين العام لحزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش، وكتب عليها: “فدرالية الفنانين التجمعيين سيردون على كل إساءة يوم 8 شتنبر”.

وكتب المخرج عبد الإله الجواهري عبر حسابه الرسمي بـ”الفيسبوك”: “عندي موقف واضح من مسألة الخوض في موضوع الانتماء السياسي للفنانين، لأنني كنت دائما أعتبر أن الفنانين ملك للجميع، يعني له جمهور يعشق أعماله، جمهور بألوان سياسية مختلفة” وأضاف قائلا: “وبالتالي وجب الحفاظ على مسافة فاصلة بينه وبين الدعاية لهذا الحزب وذاك لكي لا يستفز مشاعر أحد”.

وقال المخرج الجواهري: “الآن، وبالنظر لدقة المرحلة، ومحاولة عودة الخفافيش والذئاب الملتحية إلى واجهة الواقع السياسي المغربي بكل قلة أدب، بعد سنوات من الجفاف والتراجع التام، الناتجين عن تحملهم مسؤولية قيادة الحكومة لسنوات، بدأت أقتنع أن المواجهة مع هؤلاء، يجب أن تكون هذه المرة مفتوحة، أي مواجهة لا لفّ فيها ولا دوران، واضح وضوح شمس الحقيقة في سماء بلد جميل كالمغرب”.

كما نشرت الفنانة المغربية سعاد خيي عبر حسابها الرسمي بـ”الانستغرام” تدوينة نؤكد فيها: “حتى واحد ماعندو الحق يدير الوصاية علينا، نحن مواطنون أحرار في انتماءنا وتوجهنا السياسي” وشددت “أنا غادي نمشي نصوت”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

الانتخابات بالمغرب انتخابات 2021

إحصائيات رسمية تكشف تراجع نسبة المنتخبين الأميين في الجماعات مقارنة بـ2015

مقاطعة جليز انتخابات 2021

مقاطعات مراكش تستكمل انتخاب مكاتبها بالتصويت على رئيسين من “الأحرار”

انتخابات 2021

إحصائيات رسمية .. “الشيبانيون” يكتسحون البرلمان وهذه نسبة النواب الأميين

تابعنا على