انتخابات 2021

نهاية الحملة الانتخابية.. المرشحون ملزمون بإزالة الإعلانات وعقوبات تنتظر المستمرين في الدعاية

08 سبتمبر 2021 - 00:15

بحلول الثانية عشر من ليلة الثلاثاء – الأربعاء، تكون الفترة المخصصة للحملة الانتخابية قد انتهت، وأصبحت جميع الأحزاب  والمرشحين ملزمين بالصمت إلى غاية إغلاق مكاتب التصويت في السابعة من مساء الأربعاء.

وتمنع القوانين المؤطرة للانتخابات التشريعية وانتخابات الجماعات الترابية الاستمرار في القيام بالحملة الانتخابية خلال يوم الاقتراع، فيما تعطي أجلا للأحزاب السياسية مدته 15 يوما لإزالة الإعلانات التي تم تعليقها في الأماكن التي سبق أن حددتها لهم السلطة المحلية.

وتنص المادة 33 من القانون التنظيمي رقم 27.11 المتعلق بمجلس النواب، والمادة 36 من القانون التنظيمي رقم 51.11 المتعلق بانتخاب أعضاء مجلس الجماعات الترابية، على أنه “يتعين على وكلاء لوائح الترشيح أو المترشحين إزالة الإعلانات الانتخابية التي قاموا بتعليقها خلال الحملة الانتخابية، وإرجاع الحالة إلى ما كانت عليه وذلك داخل أجل خمسة عشر يوما الموالي لإعلان نتائج الاقتراع، تحت طائلة قيام المصالح الجماعية بذلك على نفقة المعنيين بالأمر”.

أما في يخص الاستمرار في الدعاية يوم الاستحقاقات، فقد حددت المادة 39 من القانون التنظيمي الأول و42 من الثاني، عقوبة المتورطين في ذلك في الغرامة المتراوحة بين 10 آلاف و50 ألف درهم، في حق كل شخص قام بنفسه أو بواسطة غيره في يوم الاقتراع بتوزيع إعلانات أو منشورات انتخابية أو غير ذلك من الوثائق الانتخابية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

انتخابات 2021

هشام آيت مانة عن التجمع الوطني للأحرار رئيسا لجماعة المحمدية

انتخابات 2021

برلمان البيجيدي يشكك في نتائج الانتخابات ويدعو مناضليه للتعاون لعبور “المرحلة الصعبة”

انتخابات 2021

بعد انتخابه رئيسا لجماعة تارودانت .. وهبي يلمح إلى إمكانية استوزاره في حكومة أخنوش(فيديو)

تابعنا على