انتخابات 2021

انتخابات 2021 .. هذه أبرز الخروقات التي سجلها مركز “ساعف” والمنتدى المدني خلال التصويت (فيديو)

10 سبتمبر 2021 - 09:00

قدم المنتدى المدني الديمقراطي المغربي بشراكة مع مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية، الملاحظات والخروقات التي تم تسجيلها خلال الاستحقاقات الانتخابية التشريعية والجهوية والجماعية، التي أعلن عن نتائجها على مدار الساعات الماضية.

وسجل المنتدى عددا من الخروقات، خلال تقريره الأولي الذي قدمه خلال ندوة صحافية، حيث ندد بالإنزال المكثف للمال، معتبرا أن هذا الأمر من شأنه تبخيس المسار الديمقراطي، وأن جل الفاعلين السياسيين، وكذا عدد من المواطنين، ينددون باستخدام المال خارج القوانين المعمول بها في إفساد العملية الديمقراطية.

وأكد أيضا أنه على الرغم من صعوبة إثبات ذلك بحجج مقنعة، يمكن اعتبار مجرد الحديث في حد ذاته بشكل متواتر وباستمرار واقعا مؤثرا على مصداقية الطابع الديمقراطي لهذه الانتخابات، وقد يتم ذلك في سياق الانتخابات او خارج زمن الانتخابات.

واعتبر المنتدى المدني الديمقراطي المغربي أن النقاش العمومي حول النموذج التنموي، شكل عنصرا أساسيا وضاغطا حد ويحد، حسب التقرير، من الطابع التنافسي للبرامج المقدمة من طرف البنيات السياسية المتنافسية.

وأشار المنتدى ذاته إلى أن ذلك انعكس سلبا على جاذبية البرامج على الإقناع وعلى إمكانياتها الإبداعية ما يعني، حسب التقرير، تقلص مهام التنظيمات السياسية وفقدان جزء مهم من أدوارها المرتبطة بصناعة منخيل البلاد، مضيفا أن ذلك من شأنه أن يفاقم تراجع مكانة وأدوار الأحزاب السياسية.

ومن بين الملاحظات التي سجلها المنتدى أيضا، نمو دور التكنقراط بشكل متصاعد في ظل واقع مطبوع بإكراهات تدبير الوضع الصحي والاقتصادي والاجتماعي، وهو مصحوب، حسب التقرير، بنزعة ملموسة نحو اختفاء، أحيانا، الطابع السياسي في تدبير ملفات عمومية عديدة.

كما سجل المنتدى عددا من الملاحظات الإيجابية، من قبيل احترام تنظيم الاستحقاقات الانتخابية في موعدها رغم تزامنها مع جائحة كورونا، إضافة للضغوط الخارجية وإشكالات الجوار.

كما أكد المنتدى على أن هذه الاستحقاقات الانتخابية عرفت تراجعا كبيرا لتدخل الدولة والإدارات وتراجع التزوير بالطرق والكم المعهودين، كما تراجعت، حسب المنتدى، التغيير التعسفي للنتائج وملىء الصناديق وتجنيد ممثلي السلطة.

يشار إلى أن المنتدى المدني الديمقراطي المغربي ومركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية اعتمدوا على 780 ملاحظ وملاحظة للمشاركة في متابعة انتخابات 2021.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

انتخابات 2021

برلمان البيجيدي يختار المعتصم رئيسا للجنة التحضيرية للمؤتمر الاستثنائي للحزب

انتخابات 2021

الاستقلال يفوز برئاسة جماعة إمليل

انتخابات 2021

رسميا.. التجمعي وحيد حكيم رئيسا لجماعة الحاجب

تابعنا على