انتخابات 2021

بعد ظهور النتائج النهائية.. 8 أحزاب تعلن تشكيل تحالف لتسيير جماعة تطوان

09 سبتمبر 2021 - 23:30

أعلنت ثمانية أحزاب سياسية عن تشكيل تحالف من أجل تسيير مجلس جماعة تطوان، وذلك عقب ظهور النتائج النهائية التي عرفت اكتساحا لحزب التجمع الوطني للأحرار.

ويتعلق الأمر بأحزاب التجمع الوطني للأحرار، الاستقلال، الاتحاد الاشتراكي، الأصالة والمعاصرة، التقدم والاشتراكية، الحركة الشعبية، العهد الديمقراطي، وحزب الإنصاف.

ووفق بلاغ مشترك للأحزاب المذكورة، فإن الهدف من هذا التحالف هو “إرجاع الثقة لساكنة المدينة في المؤسسات المنتخبة تحصينا للمسار الديمقراطي لبلادنا”.

البلاغ الذي اطلعت عليه جريدة “العمق”، أوضح أن التحالف المذكور سيبقى اجتماعاته مفتوحة لوضع كل الترتيبات في تشكيل المكتب المسير.

وعبرت الأحزاب عن افتخارها بـ”الأجواء الإيجابية التي سادت الحملة الانتخابية، وحياد السلطات المشرفة عليه”، و”اعتزازها بالمشاركة المتميزة لساكنة المدينة والمتطلعة للتغيير والثقة الممنوحة لمترشحات ومترشحي التحالف”.

واعتبرت الأحزاب الثمانية أن “إنقاذ المدينة عملية تشاركية ما بين السلطات العمومية والفرقاء الاقتصاديين والاجتماعيين والفاعلين المدنيين”، وفق تعبير البلاغ.

وبحسب المصدر ذاته، فإن تطوان شهدت “حملة انتخابية قوية بين الأحزاب التي استعرضت برامجها وتعاقداتها مع الساكنة، وكان الهدف الأسمى الدفع بالمشاركة المكثفة للمواطنين في العملية الانتخابية”.

وبعد تشكيل هذا التحالف، أصبحت أحزاب الاتحاد الدستوري والعدالة والتنمية والاشتراكي الموحد وفيدرالية اليسار الديمقراطي والحزب المغربي الحر، هي المشكلة للمعارضة في جماعة تطوان خلال السنوات الست المقبلة.

وأظهرت النتائج الرسمية التي توصلت بها جريدة “العمق” من تطوان، اكتساح حزب التجمع الوطني للأحرار لنتائج الانتخابات الجماعية بالمدينة، وذلك بعد حصوله على 17 مقعدا من أصل 55 عضوا في الجماعة، وفق حصيلة نهائية.

وحل حزب الاستقلال ثانيا بـ8 مقاعد، فيما حصد الاتحاد الدستوري 5 مقاعد في المرتبة الثالثة، بينما تقاسمت أحزاب التقدم والاشتراكية والأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي المركز الرابع بـ4 مقاعد لكل منها.

حزب العدالة والتنمية الذي قاد الجماعة لولايتين متتاليتين، مُنهي بهزيمة قاسية وحصل على 3 مقاعد فقط في المركز السابع، فيما حصلت كل من أحزاب الاشتراكي الموحد والحركة الشعبية وفيدرالية اليسار والعهد الديمقراطي على مقعدين لكل منها، مقابل مقعد واحد للحزب المغربي الحر وحزب الإنصاف.

وبخصوص الانتخابات التشريعية، تصدر أيضا حزب التجمع الوطني للأحرار النتائج بدائرة تطوان، بعد حصوله على 31.65 في المائة من الأصوات، فيما حل حزب الأصالة والمعاصرة ثانيا بمجموع 29.96 في المائة من الأصوات.

وظفر بالمقعد الثالث عن إقليم تطوان، حزب الاستقلال بـ13.39 في المائة من الأصوات، بينما حل رابع حزب الاتحاد الدستوري بـ6.19 في المائة، في حين حصد حزب الاتحاد الاشتراكي المقعد الخامس والأخير بـ5.92 في المائة من الأصوت.

وحل حزب العدالة والتنمية سادسا بـ3.38 في المائة من الأصوات، ليفقد بذلك مقعده البرلماني، إلى جانب حزب التقدم والاشتراكية الذي حل سابعا بـ3.35 في المائة، في حين جاء حزب الحركة الشعبية ثامنا بـ2.80 في المائة.

وبلغت نسبة التصويت في إقليم تطوان 35.71 في المائة، وذلك بعدما صوت 101 ألف و349 ناخبا، من أصل 283 ألف و841 ناخبا، حيث تتنافست 15 لائحة ترشيح على المقاعد البرلمانية الخمسة عن الدائرة، فيما تتنافست 13 لائحة في الانتخابات الجماعية، و13 لائحة في الانتخابات الجهوية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

انتخابات 2021

الأحرار ينفرد بتسيير جماعة فجيج.. والجرار والكتاب في المعارضة

انتخابات 2021

رسميا .. الإستقلالي عزيز العمود رئيسا لجماعة أيت بوبيدمان

انتخابات 2021

تحالف جديد يحسم عمودية طنجة لصالح حزب الأصالة والمعاصرة

تابعنا على