سياسة

الكتاب ينوه بالجو العام للانتخابات وينبه إلى سلوكات تمس مصداقية المؤسسات والثقة في المنتخبين

نوه المكتبُ السياسي لحزب التقدم والاشتراكية بتنظيم بلادنا للانتخابات المتعلقة بأعضاء مجلس النواب ومجالس الجماعات والجهات، في احترامٍ للآجال الدستورية، على الرغم من الصعوبات المتصلة بجائحة كوفيد 19 وتداعياتها السلبية على شتَّــى المستويات، بما في على طرق وأشكال الحملات الانتخابية.

كما ثَــمّنَ خلال اجتماعه المنعقد أمس الجمعة من أجل إجراء تقييم أولي لاقتراع 8 شتنبر، الارتفاع الملحوظ في نسبة المُشارَكة وفي التمثيلية النسائية المُشجِّـــعةٌ على المُضي قُــدما نحو تحقيق مبدأ المناصفة، بحسب بلاغ للمكتب السياسي توصلت “العمق” بنسخة منه.

وجاء في البلاغ ذاته، أن المكتبُ السياسي “توقف عند المناخ العام الذي جرى فيه هذا الاستحقاقُ الوطني الهام، وعند الأدوار التي اضطلعت بها السلطات العمومية من أجل إجراء هذه العملية الانتخابية في أجواء سليمة، بِــغَــضِّ النظر عن خروقاتٍ ناتجة أساساً عن تصرفاتٍ محلية غير قانونية محدودة”.

وأشار إلى أن المكتب السياسي “انطلق في تقييمه الأولي لهذا المسلسل الانتخابي من تطلعه نحو توطيد البناء الديموقراطي لبلادنا، ونحو تطوير الممارسة الانتخابية والارتقاء بها إلى ما يليق بصورتها وسمعتها ومكانتها”.

وعلى هذا الأساس، اعتبر “حزب التقدم والاشتراكية أنَّ من واجبه، إلى جانب التنويه بالجوانب الإيجابية لهذا المسلسل، التنبيه أيضاً إلى ظاهرة خطيرة تتجلى في استعمال المال في هذه الانتخابات بدرجة غير مسبوقة”.

وفي انتظار العودة إلى تدقيق وتحليل كل الجوانب ذات الصلة، قال المكتب السياسي إن هذه الظاهرة من شأنها الإضرارُ بالمؤسسات المنتخبة ومصداقيتها وبمنسوب الثقة في المُنتخبين من جهة، وبمتانة الأحزاب السياسية نفسها، على مستوى قراراتها وتوجهاتها، من جهة ثانية.

وبخصوص النتائج التي حققها الحزب في هذه الانتخابات،، عَــبَّــرَ المكتب السياسي عن اعتزازه بالنتائج التاريخية وغير المسبوقة التي حققها حزبُ التقدم والاشتراكية خلال هذه الاستحقاقات، وخصوصاً بالنسبة للاقتراع التشريعي، حيث ضاعف تمثيليته في مجلس النواب على أساس المناصفة الكاملة بين النساء والرجال.

ونوه المكتب السياسي بـ”المجهودات الجبارة التي بذلها الطاقم الحزبي المكلف بتدبير هذه الانتخابات، وعلى رأسه الرفيق محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام للحزب، لأجل تحقيق هذه النتائج الإيجابية غير المسبوقة”.

وهنأ المكتب السياسي كل الرفيقات الفائزات والرفاق الفائزين في مختلف الاستحقاقات الانتخابية، التشريعية والجهوية والجماعية، ووجه “تحيته العالية إلى آلاف المترشحات والمترشحين اللواتي والذين حملوا بشرفٍ ونزاهة لواء الحزب وقاموا بحملاتٍ انتخابية نضالية قوية ونظيفة”.

كما تقدم المكتب السياسي بالامتنان والتقدير إلى مئات الآلاف من الناخبات والناخبين الذين وضعوا ثقتهم في الحزب، وإلى كافة أنصاره الذين ساهموا، بشكلٍ أو بآخر، في نجاح حملته الانتخابية.

وبحسب البلاغ ذاته، فقد تطرق المكتب السياسي للمرحلة المقبلة المرتبطة بإفراز رئاسات ومكاتب مجالس الجماعات الترابية، وانتخاب أعضاء مجلس المستشارين. داعياً كافة منتخبات ومنتخبي الحزب وجميع تنظيماته ومناضلاته ومناضليه إلى مواصلة التعبئة لتحقيق نتائج إيجابية تُكرس المكانة المتصاعدة لحزبنا ضمن المشهد السياسي الوطني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *