انتخابات 2021

خرق تدابير كورونا واستغلال الأضرحة.. مرصد يُسجل 185 خرقا في الحملات الانتخابية بالشمال

13 سبتمبر 2021 - 13:00

سجل بلاغ لمرصد الشمال لحقوق الإنسان 185 خرقا للقوانين الانتخابية والتدابير الاحترازية، خلال الحملة الانتخابية ويوم الاقتراع بجهة طنجة تطوان الحسيمة، وذلك من أصل 210 جولة ملاحظة قام بها ملاحظيه المعتمدين من طرف اللجنة الخاصة لإعتماد ملاحظي الانتخابات.

وأفاد بلاغ للمرصد، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن جولات ملاحظي المرصد في الانتخابات همت جميع عمالات وأقاليم الجهة، بحيث شمل المجال الجغرافي 100 % من حواضر الجهة، و52 % من البوادي.

وتصدر عدم احترام التدابير الإحترازية الخاصة بفيروس كوفيد 19 قائمة هذه الخروقات بـ%36، وعلى رأسها تنظيم مسيرات حاشدة، وعدم ارتداء القفازات، وخرق حالة الطوارئ باستمرار الحملات بعد 9 ليلا.

وبحسب المرصد، فإن تعليق الإعلانات الإنتخابية في الأماكن غير مخصص لها حل ثانيا في قائمة الخروقات بـ%26، يليه استغلال الأطفال في الحملات الإنتخابية بـ%19، مع تسجيل مناوشات كلامية بين مجموعة من أنصار المرشحين بـ%5.

كما سجل المصدر ذاته، استمالة الناخبين والناخبات مقابل مكافآت مالية بـ%3، وتسجيل حالات عنف محدودة بـ%2، إلى جانب استعمال المساجد والأضرحة بـ%2 %، واستعمال العلم الوطني واللونين الأحمر والأخضر بـ%2.

وسجل المرصد، أيضا، غياب كلي للرموز الخاصة بالأشخاص في وضعية إعاقة من الصم والبكم، واستعمال بعض الأحزاب للمعطيات ذات الطابع الشخصي للمواطنين والمواطنات أثناء الحملة الانتخابية بإرسال الرسائل الهاتفية الدعائية دون إذنهم، مع ضعف استعمال اللغة الأمازيغية في الحملة الإنتخابية.

وبخصوص يوم الإقتراع، قال المرصد إن ملاحظيه قاموا بـ60 زيارة لمكاتب التصويت، وسجلوا بأن %90 من رؤساء المكاتب هم ذكور مقابل %10 إناث، وبأن %15 من مكاتب الاقتراع لم تكن محددة بشكل واضح للمواطنين والمواطنات، و%95 من مكاتب الاقتراع افتتحت أبوابها على الساعة 8 صباحا.

كما سجل ملاحظو المرصد أن جل مراكز التصويت لا تتوفر على الولوجيات، كما منعت السلطات المحلية بمرتيل اثنين من ملاحظي الانتخابات من حضور عمليات فرز الأصوات بمركز الاقتراع بثانوية محمد الساس بالمدينة، حيث أعلن المرصد عن قرب إصدار تقريره المفصل حول عمليات الملاحظة الانتخابية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

انتخابات 2021

مجلس مقاطعة أنفا بالدار البيضاء يتجه لـ”الانقلاب” على التحالف المركزي

انتخابات 2021

البيجيدي يحدد موعد مؤتمره الاستثنائي وينتخب أعضاء اللجنة التحضيرية للمؤتمر (فيديو)

انتخابات 2021

العثماني: نتائج الانتخابات غير معقولة و”التصويت العقابي” لا ينطبق على ما وقع

تابعنا على